تحليل..هل كان كهربا ضروريًا للأهلي وكيف يستفيد منه فايلر؟

 أعلن النادي الأهلي تعاقده الرسمي مع محمود عبد المنعم كهربا لمدرة أربع موسم ونصف تبدأ في يناير المقبل في صفقة انتقال حر بعد فسخ تعاقده بالتراضي مع ناديه البرتغالي.

قبل انضمام كهربا الرسمي تواردت بعض الاراء هل سيكون كهربا مفيد للاهلي أم لا؟

محمود عبد المنعم كهربا – 25 عامًا – لديه 27 مباراة دولية مع منتخب مصر منذ سبتمبر 2013 سجل خلالها 4 أهداف وصنع 3 أهداف..قيمة اللاعب السوقية وفقًا لموقع Transfermarket  تقدر ب 1.7 مليون يورو.

شارك كهربا في 197 مباراة حتي الان كان أغلبها في مركز الجناح الأيسر وهو المركز الذي حقق كهربا فيه أكثر فعالية

في مركز الجناح الأيسر شارك كهربا في 118 مباراة سجل 46 وصنع 25 بنسبة فعالية 60%، في المرتبة الثانية كان الجناح الأيمن ففي 26 مباراة سجل 5 أهداف وصنع 2 بنسبة فعالية 27% بينما في مركز المهاجم شارك في 10 مباريات سجل هدفين وصنع هدف بنسبة فعالية 30% بينما مركز خط الوسط المهاجم “مركز 10” شارك في 40 مباراة سجل هدفين أيضًا وصنع هدف بنسبة 8%، وشارك كهربا اضطراريًا في مركز الوسط الأيسر مع اتحاد جدة في مبارتين فقط لكن خلال هاتين المبارتين سجل 4 أهداف وصنع هدف.

مما سبق نستنج أن كهربا يجيد في مركز الجناح الأيسر في المقام الأول ثم في مركز 10 والجناح الأيمن، فماذا يفعل فايلر؟وهل سيكون التعاقد مع كهربا مفيدًا؟

بداية اذا حصرنا لاعبي الأهلي هجوميًا سنجد الاتي:

في مركز المهاجم الصريح: وليد أزارو ومروان محسن وجونيور أجاي وصلاح محسن

في مركز الجناح: وليد سليمان وأحمد الشيخ وحسين الشحات ورمضان صبحي وجيراليدو وجونيور أجاي وصلاح محسن

في مركز صانع الألعاب: محمد مجدي قفشة وحسين الشحات وصالح جمعة ومحمد محمود وعمار حمدي ووليد سليمان.

البداية بمركز المهاجم الصريح فالأهلي يعاني وعلى الأرجح سيكون هناك مهاجم افريقي في يناير المقبل، في مركز الجناح الأيسر هناك رمضان صبحي وهو من أفضل لاعبي الأهلي حاليًا وفي مركز الجناح الأيمن حسين الشحات وفي مركز صانع الألعاب محمد مجدي قفشة فلما موجود كهربا؟ كهربا سيكون الاختيار الثاني في حالة غياب أي لاعب من الثلاثي سواء للاراحة أو للاصابة وفي حالة عدم المشاركة أساسيًا سيكون البديل الأول للاهلي.

الحالة الثانية أو الفائدة الثانية لوجود كهربا هو عدم قدرة الاهلي على دفع قيمة انتقال رمضان صبحي بالكامل في نهاية الموسم لهيدرسفيلد تاون.

أما الحالة الثالثة فهي مشاركة كهربا في مركز لاعب الوسط المهاجم على أن يعود قفشة لمركز 8 أو يكون بجوار قفشة في خطة 4.1.4.1

الحالة الرابعة هي عودة قفشة لوسط الملعب ودخول حسين الشحات لوسط الملعب المهاجم ودخول رمضان صبحي جناح أيمن وكهربا جناح أيسر لكن النقطة السلبية هنا أن كهربا نسبيًا اقلهم في الناحية الدفاعية.

ماذا عن فايلر؟ فايلر يميل للاعتماد على الأجنحة ويحب الجناح الذي يدخل الى العمق ليسدد أو ليصنع وهوما قد يميز كهربا في مركز الجناح الأيمن حيث أنه يجيد باللعب بكلتا القدمين على عكس الشحات الذي يجيد بالقدم اليمني على أن يتم الاعتماد على الشحات في مساحة وسط الملعب المهاجم وهو الأقرب الاعتماد عليه في يناير المقبل خاصة مع غياب حمدي فتحي ومحمد محمود حتي نهاية الموسم على الأقل فسيتم الاعتماد على قفشة في وسط الملعب أمام أو بجوار السولية.

ماذا عن كهربا نفسه ؟

بالطبع وبشكل مؤكد سيلعب فايلر على تطوير كهربا دفاعيًا ليواكب منظومة الأهلي لكن في المجمل كهربا من أفضل الأجنحة في مصر وباستثناء الشحات ورمضان حاليًا فهو أفضل اللاعبين الموجودين وضعًا في الاعتبار انخفاض لياقة وليد سليمان بسبب عامل السن وعدم التحسن الكبير لاداء أحمد الشيخ والاعتماد على أجاي في الهجوم والاستغناء المحتمل عن جيرالدو مستقبلًأ.

-الإعلانات-