في عيد ميلاده الـ 35.. أحمد فتحي «الجوكر» الذي شغل 4 مراكز بامتياز

0

يحتفل أحمد فتحي، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر، بذكرى مولده الخامس والثلاثين، اليوم الأحد الموافق العاشر من نوفمبر من عام 2019.

وُلد أحمد فتحي بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، وتخرج من كلية التجارة بجامعة الإسماعيلية، حيث بدأ رحلته الكروية بفريق الناشئين بنادي بنها ثم انضم لفريق نادي الإسماعيلي في موسم 2000-2001، قبل اللعب لشيفيلد يونايتيد الإنجليزي في موسم 2007، ومنه إلى النادي الأهلي ثم الخروج لإعارة لصفوف هال سيتي الإنجليزي واللعب لمدة موسم واحد بصفوف أم صلال القطري ثم العودة من جديد لفريق النادي الأهلي، فيما كان اللاعب قريبًا من الانضمام لأرسنال الأنجليزي في عام 2004.

- الإعلانات -

وخاض أحمد فتحي 140 مباراة دولية بقميص منتخب مصر، نجح خلالهم في تسجيل 14 هدفًا، وتُوج مع الفراعنة بلقب أمم أفريقيا 3 مرات نسخ 2006 و2008 و 2010، وكان حاضرًا بشارة القيادة للمنتخب المصري في مونديال 2018 بروسيا أثناء جلوس عصام الحضري على مقاعد البدلاء في المباراتين الأولتين، كما شارك أيضًا في أوليمبياد لندن 2012 وحصد لقب أمم أفريقيا للشباب تحت 20 عامًا في نسخة 2003 ببوركينا فاسو، والتي كانت بمثابة شهادة ميلاده الكروية وتقديمه أوراق اعتماده للجماهير المصرية.

- الإعلانات -

وكان «فتحي» أصغر لاعب مصري يمثل المنتخب الأول وذلك قبل بلوغه الـ 17 عامًا، مع المدير الفني الراحل محمود الجوهري.

وعلى صعيد الإنجازات المحلية والقارية مع الأندية، حقق أحمد فتحي لقب الدوري المصري 10 مرات بواقع مرة مع الإسماعيلي و9 مع الأهلي، بالإضافة إلى 3 ألقاب لدوري أبطال أفريقيا ومثلهم بالسوبر الأفريقي، ولقب كأس مصر مرة وحيدة و3 ألقاب بالسوبر المصري.

ويُلقب أحمد فتحي بـ«الجوكر» من قبل جماهير الكرة المصرية، كونه واحد من أكثر لاعبي هذا الجيل قدرة على شغل أكثر من مركز داخل المستطيل الأخضر بمرونة تكتيكية يُحسد عليها.

وباستطاع «فتحي» شغل 4 مراكز داخل الملعب بامتياز، في مقدمتهم مركز الظهير الأيمن الذي صال وجال به كثيرًا في صفوف الأهلي ومنتخب مصر، كذلك مركز لاعب الوسط المدافع، وهو الدور الذي يفضل أحمد فتحي لعبه منذ الصغر، وظهر متميزًا خلاله للغاية في بداياته مع الإسماعيلي وكذلك في بعض الأحيان مع الأهلي ومنتخب مصر.

ولم يخذل اللاعب مدربه وأبيه الروحي حسن شحاتة حين دفع به «المعلم» في أكثر من مناسبة في مركز «المساك»، خاصةً في نهائي أمم أفريقيا 2006، حيث ظهر اللاعب بشكل مميز وتصدى لخطورة مهاجمي المنتخب الإيفواري الرهيب آنذاك.

كما كان «فتحي» مميزًا بالدفع به كظهير أيسر، حيث لجأ الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر لمشاركته في ذلك المركز بسبب الإصابات والإجهاد، وهو الدور الذي لعبه بامتياز، ليؤكد أنه «جوكر» من طراز فريد ولاعب يتمنى كل مدير فني تواجده ضمن صفوف فريقه.

أحد أشهر من ارتدوا القميصين 7 و 24 بالملاعب المصرية، خاض 411 مباراة خلال مسيرته الكروية مع الأندية التي لعب لها، واستطاع خلالهم من تسجيل 30 هدفًا وصناعة 64 هدفًا

كما تزين مشوار أحمد فتحي في الملاعب بالمشاركة في 3 كؤوس عالم، هم كأس العالم للشباب عام 2003 بالامارات، وكأس العالم للأندية مع الأهلي في 2008، 2012، 2013 و كأس العالم روسيا 2018 مع منتخب مصر الأول.

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا