محمود فتح الله.. حكاية مدافع تخطى 10 هدافين بارزين في الكرة المصرية

أعلن محمود فتح الله، نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق، اعتزاله لعبة كرة القدم بعد مشوار حافل مع المستديرة مع عدة أندية ومع المنتخبات القومية، حيث قرر الاكتفاء بما قدمه على مدار رحلته في المستطيل الأخضر.

فتح الله الذي أكمل عامه الـ37 في الثاني عشر من فبراير الماضي، واحد من أبناء محافظة الدقهلية، حيث وُلد في مركز أجا في عام 1982.

وبدأ فتح الله مشواره الاحترافي مع كرة القدم بصفوف فريق غزل المحلة في مركز قلب الدفاع موسم 2004، حيث خطف الأنظار بأدائه الراقي وقدراته التهديفية عند التقدم ومساندة زملائه في الثلث الأخير من الملعب وإجادته الضربات الرأسية نظراً لطوله الفارع والذي يبلغ 1.92 متراً.

ويعتبر موسم 2007 بمثابة نقطة تحول كبيرة في مشوار مدافع غزل المحلة بانتقاله لصفوف الزمالك وارتداء القميص الأبيض وتسلق سلم النجومية، مما فتح له الباب للعب لصفوف منتخب مصر، حيث أصبح أحد العناصر الأساسية في صفوف الفراعنة في فترة ولاية حسن شحاتة ومن بعده الأمريكي بوب برادلي.

وغادر فتح الله صفوف الزمالك نهاية موسم 20014 لينتقل بعدها إلى طلائع الجيش ثم إلى الإنتاج الحربي ومنه إلى النجمة اللبناني ثم محطة قصيرة مع المقاولون العرب وأخيراً إنهاء مسيرته الكروية مع فريق النجوم.

وخاض فتح الله 52 مباراة دولية بقميص منتخب مصر، سجل خلالهم هدفين وكان ضمن كتيبة الفراعنة المُتوجة بلقب أمم أفريقيا نسختي 2008 بغانا و2010 بأنجولا.

فتح الله تميز بغزارة أهدافه رغم كونه مدافعاً، حيث اتسم بالهدوء في التصدي لتصويب ركلات الجزاء، كذلك امتلك مهارة إحراز الأهداف من الكرات الثابتة والركلات الحرة المباشرة، فضلاً عن الضربات الرأسية، حيث سجل اللاعب 57 هدفاً على مدار مسيرته الكروية بواقع 55 مع الأندية التي لعب لها وهدفين مع منتخب مصر.

كما يعتبر فتح الله من المدافعين القلائل الذين يعدون على أصابع اليد الواحدة بالكرة المصرية المسجلين لـ«الهاتريك» في الدوري المصري وذلك في موسم 2015-2016 بشباك حرس الحدود.

فتح الله سجل 49 هدفاً في تاريخه بالدوري المصري بواقع 21 مع الزمالك و18 مع الإنتاج و5 مع المحلة و3 مع النجوم وهدف مع كل من المقاولون وطلائع الجيش.

وتفوق فتح الله على 10 مهاجمين بارزين في تاريخ الدوري المصري من خلال أهدافه، فتخطى كل من أيمن شوقي نجم الأهلي والزمالك السابق صاحب الـ 47 هدفاً، ومحمد محسن أبوجريشة صاحب الـ 47 هدفاً أيضاً، وخالد بيبو هداف الأهلي والإسماعيلي الذي سجل 46 هدفاً بالمسابقة، كذلك محمد ناجي جدو الذي يمتلك 45 هدفاً، وبشير عبدالصمد نجم الإسماعيلي «44 هدفاً»، ووليد صلاح عبداللطيف وصلاح عاشور صاحبي الـ 43 هدفاً، كذلك تخطت أهداف فتح الله نظيرها لنجم الزمالك والمحلة عبداللطيف الدوماني «35 هدفاً»، وثنائي هجوم الأهلي هاني العجيزي والسيد حمدي «37 هدفاً».

-الإعلانات-