تصفيات أفريقيا لمونديال 2022: السودان وأنجولا وتوجو أبرز المتأهلين للمرحلة الثانية

كتب: شهاب طارق

تأهل منتخب السودان إلى المرحلة الثالية من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر، بعد تعادله مع تشاد سلبيًا على ملعب المريخ في مدينة أم درمان، بعدما كان المنتخب السوداني قد فاز في لقاء الذهاب على نظيره التشادي بثلاثة أهداف مقابل هدف في تشاد.

كما تأهل جيبوتي إلى الدور التالي بعد تعادله مع إيسواتيني سلبيًا، على ملعب ترايد فيير في مدينة مانزيني في إيسواتيني، إذ كان المنتخب الجيبوتي قد حقق الفوز ذهابًا على إيسواتيني بهدفين لهدف في المباراة التي أقيمت على ملعب الحاج حسن جوليد في جيبوتي.

وأطاح منتخب زيمبابوي بالصومال من الدور التمهيدي من التصفيات ولحق بركب المتأهلين إلى الدور التالي بعد الفوز على المنتخب الصومالي بثلاثة أهداف لهدف، على ملعب باربورفيلدز في مدينة بولاوايو في زيمبابوي. وكان لقاء الذهاب بين الفريقين، الذي أقيم في دولة جيبوتي، قد انتهى بفوز الصومال بهدف نظيف.

وعلى ملعب دو زيمبيتو في مابوتو عاصمة موزمبيق، تغلب منتخب موزمبيق على موريشيوس بهدفين نظيفين، وصعد للمرحلة التالية من التصفيات، بعد فوزه في الذهاب أيضًا بهدف نظيف.

وتأهلت أنجولا إلى الدور ذاته بعد فوزها على جامبيا بهدفين مقابل هدف على ملعب سيداد إينيفارسيتاريا بالعاصمة الأنجولية لواندا، وأحرز هدفي المنتخب الأنجولي جيرالدو، لاعب الأهلي، وفابيو أبروي في الدقيقتين 41 و68، وسجل هدف جامبيا الوحيد حسن سيزاي في الدقيقة 65.

وكان منتخب أنجولا قد فاز ذهابًا على جامبيا بهدف دون رد على ملعب الاستقلال في مدينة باكو بجامبيا، ليصعد الفريق الأنجولي بعد الفوز في الذهاب والإياب بمجموع (3-1).

وانضم منتخب توجو لكتيبة المتأهلين إلى الدور التالي من تصفيات مونديال 2022 بعد الفوز على جزر القمر بهدفين نظيفين، في ملعب كيجي في العاصمة التوجولية لومي، بعدما كانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل بهدف لمثله في جزر القمر.

واكتسح منتخب رواندا نظيره سيشيل بسبعة أهداف نظيفة، في اللقاء الذي أقيم على الملعب الإقليمي نياميرامبو في العاصمة الرواندية كيجالي، ليتأهل المنتخب الرواندي للمرحلة التالية من التصفيات بعد الفوز بمجموع مباراتي الذهاب والإياب (10-صفر)، إذ كان قد حقق الفوز ذهابًا في سيشيل بثلاثية نظيفة.

وانضم للمتأهلين كل من غينيا بيساو التي اسقطت جنوب السودان بهدفين لهدف في مباراة الإياب على ملعب ستاد 24 دي سبتمبر، ليتأهل بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا (3-1)، بعدما كان قد فاز في اللقاء الأول بهدف نظيف.

وبفوزه بهدفين نظيفين على إريتريا، لحق منتخب ناميبيا بالمتأهلين إلى الدور التالي من تصفيات أفريقيا لمونديال قطر 2022، إذ كان قد فاز ذهابًا بهدفين مقابل هدف أيضًا.

كما تأهل منتخب مالاوي إلى الدور ذاته بعد الفوز على بوتسوانا بهدف نظيف، على ملعب كاموزو ستاديوم في مدينة بلانتير بمالاوي، وكان منتخب مالاوي قد تعادل مع بوتسوانا في لقاء الذهاب سلبيًا.

وبذلك يكون قد تأهل 14 منتخبًا إلى المرحلة التالية من التصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال قطر 2022، وهم: السودان، ليسوتو، تنزانيا، غينيا الإستوائية، ليبيريا، مالاوي، جيبوتي، زيمبابوي، موزمبيق، أنجولا، توجو، رواندا، غينيا بيساو، ناميبيا، ومالاوي.

*تنويه

تم نشر هذا الموضوع للكاتب ضمن برنامج تدريب المصري اليوم

-الإعلانات-