هل ينجح فايلر مع الأهلي؟.. أبرز الملامح التكتيكية للمدرب الجديد

أعلن النادي الأهلي رسميًا التعاقد مع السويسري رينيه فايلر مديرًا فنيا للفريق، بعد أسابيع من إقالة الاوروجوياني لاسارتي.

 وكان فيلر  من البين المرشحين لتدريب الزمالك بداية الموسم، إلا أن إدارة الفريق الأبيض تعاقدت مع ميتشو لقيادة الفريق.

من هو رينيه فايلر؟

فايلر – 45 عامًا – من مواليد سبتمبر 1973 – بدأ حياته كلاعب كرة في مركز المدافع في نادي فينتارتور السويسري وهو النادي التابع للمدينة التي ولد فيها فايلر  وشارك مع الفريق لمدة ثلاثة مواسم في دوري الدرجة الثانية السويسري ثم انتقل بعدها للعديد من الأندية السويسرية الصغيرة في الدرجة الثانية أيضًا ثم انتقل الي نادي زيورخ لمدة موسمين قبل ان يعتزل في صفوف نادي فينتارتور عام 2001 الذي نشأ فيه  ولم يتوج بأي بطولة طوال تاريخه كلاعب وله مشاركة دولية واحدة واعتزل في عمر  الـ 28 عامًا.

مسيرته كمدير فني

بدأ فايلر مسيرته كلاعب في نادي فينتارتور بدأ مسيرته كمساعد مدرب في نفس النادي عام 2001 ثم تولي القيادة الفنية للفريق عام 2002 ولمدة ثلاثة أعوام لم يحقق فيها أي انجازات مع الفريق الذي ينشط في دوري الدرجة الثانية ثم بعدها تولي تدريب فريق سان جالين تحت 21 عامًا لمدة موسمين وحتي عام 2007.

ثم تولى فايلر تدريب فريق زيورخ تحت 16 عامًا لمدة موسم واحد، بعدها قاد فريق تشوفاوزين في الدرجة الثانية السويسري أيضًا لمدة موسمين ثم قاد فريق أراو السويسري لمدة ثلاثة مواسم منذ عام 2011 وحتي 2014 وهو أكثر فريق خاض معه مباريات وصعد معهم الي الدوري الممتاز السويسري وخاض معهم موسم حصد فيه المركز قبل الأخير قبل أن يترك النادي.

 ويتجه إلى ألمانيا لتدريب نادي نورنبرج في دوري الدرجة الثاني الألماني لمدة موسمين، ثم حدثت نقطة التحول في مسيرة المدرب بتدريب فريق أندرلخت البلجيكي لمدة موسم 2016/2017 وتوج معهم بلقب الدوري البلجيكي وكأس السوبر  ووصل معهم الي دور الثمانية في اليوروبا ليج لكن في موسمه الثاني تعرض للهزيمة في 5 مباريات من أول 7 مباريات خاضها مع الفريق كان اخرها الهزيمة من بايرن ميونيخ 3-0 في دوري ابطال اوروبا لتتم إقالته بعد بداية الموسم ليرحل بعدها عن الفريق.

تقدم فايلر لشغر منصب المدير الفني للمنتخب الكاميروني، ولم يتم اختياره، حيث تم التعاقد مع سيدورف حينها، وتولي الإدارة الفنية لفريق لوزيرن السويسري  لمدة نصف موسم فقط، ليرحل بعد سلسلة من  سوء النتائج وبعد خلافات مع ادارة النادي بسبب انتقاده لادارة فريقه بشكل علني ليصبح دون نادي من فبراير 2019 وحتي توليه الادارة الفنية للاهلي 31 أغسطس 2019.

التكتيك المفضل لفايلر

اعتمد فايلر طوال مسيرته كمدرب على العديد من الخطط الفنية، لكنه مؤخرًا اعتمد على 4.2.3.1، وعلى 4.3.3، وهما خطتان يناسبان الامكانيات الحالية للأهلي.

وخلال مسيرته مع لوزيرن خاض أكثر من 26 مباراة، اعتمد فيهم بالكامل على 4.2.3.1، بينما مسيرته مع أندرلخت كانت مختلفة، حيث اعتمد على 4.2.3.1 و4.3.3، أما مسيرته الأطول مع أوراو السويسري خاض معهم 119 لقاء اعتمد على 4.2.3.1 في  115 لقاء منهم مما يؤكد فكرة اعتماده على 4.2.3.1 مع الأهلي.

أبرز اللاعبين الذين قام بتدريبهم

خلال مسيرته القصيرة في الدرجة الاولي كانت تجربة انردلخت هي الأفضل فقام بتدريب لاعب الوسط ديندونكر لاعب وسط ولفرهامبتون حاليًا والجزائري سفيان هاني والبلجيكي تيليمانس لاعب وسط ليستر سيتي

 

-الإعلانات-