الحسامان في الميزان..من منهما يظفر بمنصب مدرب منتخب مصر؟

0

تصدر إسم كل من حسام البدري وحسام حسن، قائمة المرشحين لتدريب منتخب مصر الأول، خلفاً للمكسيكي خافيير أجيري، والذي اُقيل من منصبه عقب الوداع المخزي للفراعنة من ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2019، التي احتضنتها مصر في الصيف الجاري.

وفي ظل توصية من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بتعيين مدير فني وطني يقود المنتخب المصري من خارج الخطوط، يتنافس الحسامان على المنصب، حيث تشهد الأيام القادمة الاستقرار على من سيقود أحفاد الفراعنة في المرحلة المقبلة.

- الإعلانات -

ونستعرض في التقرير التالي من خلال لغة الأرقام والاحصائيات ما قدمه الثنائي حسام البدري وحسام حسن على مدار رحلتهما التدريبية.

- الإعلانات -

أولاً.. حسام حسن

هو نجم الكرة المصرية السابق وثاني هدافي الدوري المصري عبر تاريخه، خلف الراحل حسن الشاذلي، وهو الأكثر تسجيلاً في مباريات قمة الدوري المصري التي جمعت الأهلي والزمالك، وأحد أبرز من قادوا خط هجوم منتخب مصر على مدار التاريخ والهداف التاريخي للفراعنة والعميد السابق للاعبي العالم، وتحول حسام إلى المجال التدريبي فور اعتزاله الساحرة المستديرة وبالتحديد في موسم 2007-2008.

وتولى حسام حسن تدريب المصري البورسعيدي في 3 ولايات، والزمالك في ولايتين شهيرتين، بالاضافة إلى تجربة دولية مع المنتخب الأردني، وقيادة عدة أندية محلية أخرى هي بيراميدز والاسماعيلي ومصر للمقاصة والمصرية للاتصالات والاتحاد السكندري.

وأدارت الكؤوس والألقاب ظهرها لحسام حسن خلال 11 عاماً بمشوارهع التدريبي، فلم يحقق أي لقب حتى الاّن، رغم تمكنه  من قيادة المصري البورسعيدي لخوض نهائي كأس مصر موسم 2017 والسوبر المحلي في العام ذاته، كما استطاع حسام من قيادة المصري لنصف نهائي الكونفدرالية 2018 وتحقيق المركز الثاني مع الزمالك بالدوري في موسمين متتاليين، كما كان حسام قريبتاً من انجاز تاريخي لم يكتمل بتأهل المنتخب الأردني لنهائيات مونديال 2014، إلا أن الحلم تبخر خلال الخطوة الأخيرة والمواجهة الفاصلة أمام المنتخب الأورجوياني في ملحق كأس العالم.

حسام خاض 290 مباراة في مشواره التدريبي وكان الانتصار خليفه في 129 منهم بنسبة نجاح بلغت 65.5% من مجمل الاختبارات في رحلته التدريبية.

ثانياً.. حسام البدري

أحد نجوم الأهلي في فترة الثمانينات، الذين امتازوا بالقتال داخل الملعب واللعب برجولة على المستطيل الأخضر، وهو ما دعا لاطلاق لقب “الجزار” عليه في اشادة نالها من أحد مدربي المنتخبات  المنافسة لأحفاد الفراعنة، وتقلد البدري عدة مناصب داخل الأهلي عقب اعتزاله، بتولي قطاع الناشئين ولعب دور مدير الكرة بامتياز مع الفريق الأول، كما عمل لفترة طويلة مساعداً للجهاز الفني بالفريق الأول في ولاية البرتغالي جوزيه، حتى شعل مركز الرجل الأول والمدير الفني للأهلي.

وتولى البدري تدريب الأهلي في 3 ولايات، بالاضافة إلى شغله منصب المدير الفني لفريق نادي إنبي والمريخ السوداني وأهلي طرابلس الليبي، وقيادة منتخب مصر الأوليمبي، كما تولى البدري منصب رئيس نادي بيراميدز عقب اعتدذاره عن المهمة مؤخراً.

وخلال رحلته التدريبية استطاع البدري من تحقيق لقب الدوري المصري في 3 مواسم مع الأهلي بالاضافة إلى لقب كأس مصر موسم 2017 والسوبر المحلي في الموسم نفسه، وقيادة الفريق الأحمر للقب دوري أبطال أفريقيا والسوبر القاري ووصافة دوري الأبطال 2017، وتحقيق المركز الرابع بكأس العالم للأندية باليابان 2012، كما استطاع البدري من تحقيق لقب الدوري السوداني مع المريخ.

حسام البدري خاض 194 مباراة في رحلته التدريبية استطاع خلالها من تحقيق الانتصار في 132 منهم بنسبة نجاح 68% من مجمل مبارياته.

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا