بلماضي أم سيسيه… من سيكون المدرب الوطني رقم 11 الذي سيُتوج عبر تاريخ أمم أفريقيا؟

0

ضرب المنتخب الجزائري موعداً نارياً مع نظيره السنغالي في نهائي كاس الأمم الأفريقية نسخة 2019 التي تحتضنها مصر، حيث يلتقي المنتخبان مساء الجمعة المقبل على ملعب القاهرة الدولي.

نهائي الجمعة سيشهد للمرة الأولى وجود ثنائي فني وطني من خارج الخطوط  للمنتخبين المتنافسين على اللقب منذ نسخة 1998 ببوركينا فاسو، والتي قاد خلالها الراحل محمود الجوهري المنتخب المصري للقب على حساب نظيره الوطني الجونوب أفريقي جومو سومو.

- الإعلانات -

ويقود الجزائري جمال بلماضي أحلام وطموحات محاربي الصحراء من أجل التتويج ومعانقة اللقب، والحال ذاته للسنغالي أليوم سيسيه المدير الفني الوطني لأسود التيرانجا والذي يحلم بأول تتويج لمنتخب بلاده بالكان.

- الإعلانات -

ونجح 10 مديرين فنيين وطنيين في تاريخ الكان من كتابة إسمائهم بتاريخ من ذهب بالتتويج باللقب في مقدمتهم المصري حسن شحاتة والغاني تشالز جيامفي، واللذان قاد كل منهما منتخب بلاده لمعانقة اللقب في 3 مرات، حيث حققها “المعلم” مع الفراعنة في 3 نسخ متتالية في 2006 على حساب كوت ديفوار و 2008 على حساب الكاميرون و 2010 أمام المنتخب الغاني، في انجاز يتحاكى عنه التاريخ، بينما قاد جيامفي البلاك ستارز للقب في نسخ 1963 على حساب السودان  1965 في مواجهة المنتخب التونسي وفي 1982 على حساب المنتخب الليبي.

فخر الصناعة الوطنية استمر في تاريخ الكان على مستوى المدربين، ونجح كل من المصري محمود الجوهري والنيجيري ستيفن كيشي في التتويج باللقب كلاعبين ومدربين، فأحرز “الجنرال” اللقب 1959 لاعباً و1998 مدرباً على حساب جنوب أفريقيا في المباراة النهائية بنسخة بوركينا فاسو، كذلك كيشي مع النسور لاعباً في 1994 فيي لقاء جمع النسور بالمنتخب الزامبي، ومدرباً في  وقيادتع لمنتخب نيجيريا في الظفر بالأميرة السمراء على حساب المنتخب البوركيني.

المدرب الوطني المصري مراد فهمي هو أول مدير فني يحقق لقب أمم أفريقيا، حيث قاد الفراعنة لمعانقة الأميرة السمراء في النسخة الأولى للكان 1957 بالسودان، كما قاد الكونغولي بيابزولو منتخب بلاده للقب للمرة الوحيدة في تاريخه في نسخة 1972 على حساب المنتخب المالي، والغاني فريد أوسام دويدو وقيادته لاحراز البلاك ستارز لقب 1978بثنائية شهيرة في المباراة النهائية في شباك المنتخب الأوغندي، وانجاز الجزائر عبدالحميد كرمالي مع محاربي الصحراء في نسخة 1990وتحقيق اللقب على حساب نيجيريا، وهو ما يتمنى بلماضي تكراره في النسخة الجارية 2019.

كذلك تُوج الايفواري ماتريال الذي قاد الأفيال لحصد لقب 1992 على حساب المنتخب الغاني عقب ماراثون ركلات الترجيح ال1ي خاض خلاله المنتخبين 22 ركلة، والجنوب أفريقي باركر والصعود بـ”البافانا” لمنصات التتويج في نسخة 1996 مع أول مشاركة لهم في الكان وذلك بثنائية شهيرة لمارك ويليامز في شباك المنتخب التونسي.

 

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا