قبل مباراة «السنغال والجزائر».. 7 مواجهات مكررة في الأمم الإفريقية.. من الأدوار الأولى للنهائي

0

قطع منتخبا السنغال والجزائر بطاقتي الترشح لنهائي كأس أمم أفريقيا نسخة 2019 المقامة بمصر، بعدما أطاح أسود التيرانجا بمنتخب تونس من الدور نصف النهائي بالفوز بهدف دون رد، وإطاحة محاربي الصحراء بالمنتخب النيجيري من الدور ذاته والفوز بهدفين مقابل هدف.

وسبق وأن تقابل منتخبا الجزائر والسنغال في النسخة الجارية من كأس أمم أفريقيا بالدور الأول، حيث أوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة ونجح منتخب “الخُضر” من الفوز بهدفي نظيف ليوسف البلايلي، قبل أن يتجدد اللقاء من جديد في النهائي على اللقب الجمعة المقبل بملعب القاهرة.

- الإعلانات -

ويعتبر النهائي هو الثامن من حيث المواجهات المتكررة في تاريخ كأس أمم أفريقيا، حيث سبق نهائي الجزائر والسنغال 7 نهائيات بين منتخبين تقابلا خلالها للمرة الثانية في نفس النسخة.

- الإعلانات -

أول نهائي بمواجهة مكررة كان في نسخة 1968 بإثيوبيا، فبعدما تقابل كل من غانا وكونغو كينشاسا “الكونغو الديمقراطية حالياً” في الدور الأول وفازت غانا بهدفين مقابل هدف، تمكن الكونغوليون من حسم النهائي بهدف والتتويج باللقب.

ومن مفارقات نسخة 1982 بليبيا هو تكرار مواجهة الافتتاح والنهائي، ففي مباراة الافتتاح تعادل كل من غانا وليبيا بهدفين لكل منهما وفي لقاء النهائي تجددت المواجهة وحسم البلاك ستارز اللقب بركلات الترجيح عقب نهاية الوقت الأصلي بالتعادل بنتيجة (1-1).

نهائي ناري يجمع منتخبي الكاميرون ونيجيريا في نسخة 1988 بالمغرب، فتعادل المنتخبان في لقاء الدور الأول بهدف لكل منهما وحسم أسود الكاميرون اللقب في النهائي على حساب نسور نيجيريا بهدف نظيف للاعب كوندي من ركلة جزاء مطلع الشوط الثاني.

من جديد يتوحد طرفا الافتتاح والنهائي، فيواجه المنتحب الجزائري على ملعبه ووسط جماهيره نظيره النيجيري بافتتاح نسخة 1990 وينتصر محاربو الصحراء بنتيجة عريضة هي (5/1) وفي النهائي يجدد الجزائريون انتصارهم على نسور نيجيريا بهدف حمل توقيع اللاعب أودجاني.

 

 

 

المنتخب المصري حقق لقب نسخة 2006 بمصر على حساب منافسه الايفواري بركلات الترجيح عقب نهاية الوقت الأصلي والاضافي بالتعادل السلبي، حيث أوقعت القرعة الفراعنة في مجموعة أفيال كوت ديفوار في الدور الأول بالمجموعات وانتصر المصريون بنتيجة 3/1.

من جديد يكرر الفراعنة سيناريو نهائيات المواجهات المتكررة، فاستهل المنتخب المصري مشواره بنسخة 2008 بغانا بفوز كبير على الكاميرون بنتيجة 4/2، وتشاء الأقدار بمواجهة بين الطرفين من جديد في النهائي ويحقق منتخب مصر الفوز بهدف نظيف لمحمد أبوتريكة.

نهائي نسخة 2013 بجنوب أفريقيا هو أخر نهائي شهد مواجهة مكررة بعد الدور الأول، وذلك عندما تقابل المنتخب النيجيري بنظيره البوركيني وحسم النسور الخضراء اللقب بهدف دون رد، علماً بأن مباراة الدور الأول قد حسمها التعادل بهدف لكل منتخب.

 

 

 

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا