ديوكوفيتش «البطل» بعد معركة ذهنية تاريخية أمام فيدرر

0

يشعر نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش بالراحة بعد فوزه بلقب بطولة ويمبلدون ثالث بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى، للمرة الخامسة في تاريخه.

ووصف ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم المباراة التي فاز فيها على السويسري المخضرم روجيه فيدرر في نهائي ويمبلدون مساء السبت بأنها “ربما المباراة التي احتاجت إلى أكبر قدر ممكن من التركيز الذهني”.

- الإعلانات -

وحسم ديوكوفيتش/32 عاما/ الفوز على فيدرر في مباراة مثيرة امتدت لخمس مجموعات بنتيجة 7 /6 (7 /5) و1 /6 و7 /6 (7 /4) و4 /6 و13 /12 بعد أربع ساعات و57 دقيقة من اللعب.

- الإعلانات -

واستمرت المباراة تسع دقائق أكثر من الرقم القياسي السابق لنهائي بطولة ويمبلدون والذي جمع بين فيدرر والإسباني رافاييل نادال في 2008، كما أنها المرة الأولى التي يتم فيها الاحتكام لنقطة كسر التعادل 12 /12.

وكان ديوكوفيتش قد حطم الرقم القياسي السابق لنهائي بطولات الجراند سلام عندما استمرت مباراته أمام نادال في نهائي نسخة 2012 من بطولة أستراليا المفتوحة خمس ساعات و53 دقيقة قبل أن يحطم فيدرر وخصمه الصربي الرقم القياسي لأطول مباراة نهائية في تاريخ ويمبلدون.

وأجرى ديوكوفيتش مقارنة بين فوزه على فيدرر بالأمس والمباراة القياسية التي جمعته بنادال في 2012، وقال “ربما هي المباراة التي احتاجت إلى أكبر قدر ممكن من التركيز الذهني”.

وتابع “خضت أمام نادال المباراة التي احتاجت إلى أكبر قدر ممكن من المجهود البدني في نهائي أستراليا بعدما مباراة استمرت لقرابة الست ساعات، لكن من الناحية الذهنية مباراة الأمس كانت على درجة مختلفة”.

وأشار “كنت على بعد نقطة واحدة من خسارة المباراة ، هذه المباراة شهدت كل شيء، شعرت براحة كبيرة لتحقيق الفوز في النهاية”.

ولم يكن من الممكن أن يواجه ديوكوفيتش مباراة أكثر صعوبة من تلك التي خاضها أمام فيدرر الذي يعتبر اللاعب الأكثر فوزا على الملاعب العشبية برصيد 187 فوزا و19 لقبا.

وعقب ديوكوفيتش الفائز بـ16 لقبا في بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى بالقول “حاولت أن أخوض المباراة في ذهني حتى من قبل الذهاب إلى الملعب”.

وأضاف “ربما لم أخض مثل هذا السيناريو، دائما أحاول أن أتخيل نفسي كفائز، أعتقد أن هناك قوة تكمن في ذلك”.

وجرى تطبيق نقطة كسر الارسال للمرة الأولى بعد التعادل 12 /12 وهي القاعدة التي تم تطبيقها بعد خوض الجنوب أفريقي كيفين اندرسون والأمريكي جون ايسنر مواجهة امتدت لقرابة الست ساعات في المربع الذهبي للنسخة الماضية للبطولة، وهي القاعدة التي ابدى فيدرر احترامه لها.

وقال فيدرر /37 عاما الذي حقق رقما قياسيا بمشاركته في المباراة النهائية لويمبلدون للمرة الـ12 “كنت سعيدا لحظة التعادل 8 /8 و9 /9 ، تحاول أن تستخلص الإيجابيات من ذلك، تحاول أن تتعامل مع الجانب الجيد منها”.

وتابع “احترم القاعدة بصرف النظر عن مكنونها، ينبغي الالتزام بها”.

وحصد ديوكوفيتش الجائزة المالية للبطولة والتي تبلغ مليونين و350 الف جنيه استرليني.

كما فاز اللاعب الصربي بأربعة من أخر خمس بطولات جراند سلام ليرفع رصيده الإجمالي من البطولات الكبرى إلى 16 بطولة ليصبح على بعد لقبين فقط من نادال وأربعة ألقاب من فيدرر صاحب الرقم القياسي التاريخي.

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا