جنوب أفريقيا ليست الأولى.. 6 ضحايا لـ«لعنة الفراعنة» عبر تاريخ الكان (فيديو)

ودع منتخب جنوب أفريقيا النسخة الجارية من كأس أمم أفريقيا 2019، التي تحتضنها مصر، عقب خسارته لقاء ربع النهائي على يد نظيره النيجيري بهدفين مقابل هدف.

المنتخب النيجيري تمكن من بلوغ نصف النهائي منتظرًا الفائز من مواجهة الجزائر وكوت ديفوار، في حين ضربت لعنة الفراعنة منتخب «البافانا بافانا» بعدما أطاح بمصر، المنتخب المضيف، من ثمن النهائي قبل أن يخرج من السباق القاري بعد الخسارة على يد النسور في دور الثمانية.

وعلى ذكر لعنة الفراعنة التي ضربت المنتخب الجنوب أفريقي، والخسارة ووداع النسخة الجارية من الكان عقب الاطاحة بمصر، فلم يكن منتخب «البافانا» هو الأول، فسبق وأن طاردت هذه اللعنة 5 منتخبات أخرى بعد الإطاحة بمصر من الأدوار الاقصائية عبر تاريخ كأس أمم أفريقيا.

البداية كانت مع المنتخب الجزائري، والذي أطاح بنظيره المصري من نصف نهائي نسخة 1980 بنيجيريا عبر ركلات الترجيح، بعدما انتهى الوقت الأصلي والاضافي بالتعادل بنتيجة (2-2)، قبل أن يتلقى محاربو الصحراء هزيمة ثقيلة في المباراة النهائي على يد نسور نيجيريا بثلاثية نظيفة حرمتهم من معانقة اللقب.

اللعنة تستمر، هذه المرة من نصيب المنتخب النيجيري، فأطاح بالفراعنة من نصف النهائي لنسخة 1984 عبر ركلات الترجيح أيضًا بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل بهدفين لكل منهما، ليلقى خسارة ثقيلة بالثلاثة على يد نظيره الكاميروني في النهائي.

ويأتي الدور على المنتخب المالي، والذي فجر مفاجأة بإسقاط الفراعنة في ربع نهائي نسخة 1994 بتونس، بهدف دون رد، لتحل اللعنة ويخسر برباعية نظيفة في نصف النهائي على يد المنتخب الزامبي.

ويتمكن المنتخب الزامبي من عودة تاريخية في مواجهة الفراعنة وتحويل تأخره بهدف في لقاء ربع نهائي نسخة 1996 بجنوب أفريقيا لفوز كبير بثلاثية، إلا أن تماسيح زامبيا تلقى مصير من سبقوها ممن أطاحوا بالمنتخب المصري ويخسرون بنتيجة 4/2 لقاء نصف النهائي أمام تونس.

المنتخب التونسي تمكن من حسم الديربي العربي الذي جمعه بنظيره المصري من خلال ركلة جزاء لخالد بدرة في ربع نهائي نسخة 2000 بغانا ونيجيريا، ليزيح نسور قرطاج الفراعنة حاملي اللقب، إلا أن اللعنة الفرعونية تكتب فصلًا جديدًا من فصولها بالكان وتخسر تونس بثلاثية نظيفة لقاء نصف النهائي أمام أسود الكاميرون.

وها هو المنتخب الجنوب أفريقي تضربه لعنة الفراعنة، بعدما أقصى منتخب مصر من ثمن النهائي بهدف قاتل مع الدقائق الأخيرة من عمر مواجهة السبت الماضي، وددع المنافسة على اللقب بخسارة قاسية مع الدقيقة الأخيرة من عمر مباراته أمام نيجيريا في ربع نهائي النسخة الجارية 2019 بمصر.

-الإعلانات-