أبرز أرقام مباراة نيجيريا وجنوب أفريقيا: تألق الأجنحة و خطأ قاتل يقودان النسور الخضر لنصف النهائي

نجح منتخب نيجيريا في بلوغ الدور نصفالنهائي لـ كأس الأمم الأفريقية 2019، بعد الفوز بهدفينمقابل هدف على منتخب جنوب أفريقيا، في مباراة جمعت بين المنتخبين مساء الأمس على استاد القاهرة ضمن مباريات دور ال8 من البطولة.

وتأهل منتخب النسور الخضر بعد مباراة صعبة، إحتاج لها العملاق الأفريقي لهدف قبل نهاية المباراة بدقيقة لتجاوز عقبة منتخب الأولاد الذي اثبت انه خصمًا صعبًا بعد مردود قوي في هذه النسخة من المونديال الأفريقي، تمكن خلالها من إقصاء الدولة المنظمة والأسم الأكبر أفريقيًا من حيث التتويج بالبطولة، المنتخب المصري.

ولم يتمكن المنتخب النيجيري من فرض إيقاعه على المباراة امام حيازة ناجحة للكرة من جانب منتخب جنوب أفريقيا، فتمكن الأولاد من حيازة الكرة لنسبة وصلت إلى 57% خلال الشوط الأول في المباراة، لكن حيازتهم كانت دون جدوى امام خطورة من جانب المنتخب النيجيري الذي حاول التسديد اكثر (4 مقابل 2)، وسدد على المرمى في مناسبة وحيدة خلال الشوط الأول كانت كفيلة بتسجيل هدفه الأول بواسطة الجناح الشاب صامويل شوكويزي الذي كان ألمع الأسماء خلال الشوط الأول، فبجانب الهدف الذي سجله، كان جناح نادي فياريال الإسباني هو أكثر اللاعبين محاولة للتسديد (3 : 75% من محاولات تسديد النسور الخضر)، وكذلك كان اكثر لاعبي النسور الخضر نجاحًا في المراوغة (2).

ولم تتغير الأمور كثيرًا في الشوط الثاني، فكان منتخب جنوب أفريقيا الأكثر حيازة على الكرة (نسبته في الشوط الثاني وصلت إلى 66%)، بينما كان المنتخب النيجيري هو الأخطر من حيث محاولات التسديد (7 مقابل 3).
ووصل إجمالي صناعة الفرص التهديفية للمنتخب النيجيري في المباراة إلى 7 فرص، وهو الرقم الذي يزيد بالضعف عن المنتخب الجنوب أفريقي (3)، والذي كانت حيازته الكبيرة على الكرة بدون اي تأثير ملموس في ظل خطورة المنتخب النيجيري على مرماه.

وساهمت تقنية الفيديو (VAR) في تعديل منتخب الأولاد للنتيجة قبل نهاية المباراة ب20 دقيقة تقريبًا، عندما تدخل قرار مساعد الحكم الذي اشار بإلغاء هدف اللاعب بونجاني زونجو بداعي التسلل، وأكد الVAR صحة موقف اللاعب بعد أن أوضحت الإعادة أن الكرة ذهبت إلى الجناح الجنوب الأفريقي بعد ان تحولت من المهاجم النيجيري أوديون إيجالو، ليصبح التسلل غير موجود.
وأخطأ حارسجنوب أفريقيارونوين ويليامز في الدقيقة 89 بعد خروج خاطئ لكرة عرضية، ليفشل في الإمساك بالكرة، ويستغل المدافع وليام تروست-إيكونج الموقف ليسجل هدف قاتل للنسور الخضر، منحهم بطاقة العبور لنصف نهائي البطولة على حساب منتخب الأولاد.

وتألقت أجنحة النسور الخضر الهجومية في المباراة، وبالأخص صامويل شوكويزي الذي لعب ال90 دقيقة كاملة، ونجح بجانب الهدف الذي سجله في صناعة فرصتين للتهديف (بينهما فرصة تهديفية محققة)، والتسديد في 3 مناسبات (أكثر من 25% من محاولات نيجيريا: 11)، وكان أكثر اللاعبين في الملعب محاولة للمراوغة (6: نجح في 4).
وتألق البديل، الجناح المهاجم موسيز سيمون، الذي لم يشارك لأكثر من 10 دقائق بعد دخوله أرض الملعب كبديل، لكنه تمكن خلال هذه المدة الزمنية القليلة من صناعة فرصتين للتهديف (بينهما فرصة تهديفية محققة)، والنجاح في تنفيذ كرتين عرضيتين بشكل ناجح من 3 محاولات (اللاعب الوحيد الذي نجح في تنفيذ كرة عرضية سليمة خلال المباراة)، وتمكن من صناعة هدف الفوز القاتل عندما نفذ الضربة الركنية التي سجلها المدافع وليام تروست.

-الإعلانات-