أبرز أرقام السنغال وبنين: التسديدة الأولى ترجح كفة «أسود التيرانجا» على «السناجب»

بلغ منتخب السنغال الدور نصف النهائي من كأس الأمم الأفريقية 2019، بعد الفوز بهدف نظيف على منتخب بنين، في مباراة جمعت بين المنتخبين في دور الـ8 من البطولة.

وتأهل منتخب أسود التيرانجا للدور نصف النهائي من المونديال الأفريقي للمرة الأولى منذ 13 عامًا، وبالتحديد منذ نسخة عام 2006 التي يصادف أن احتضنتها الأراضي المصرية أيضًا مثل النسخة الحالية.

وهيمن منتخب السنغال على مجريات اللعب في الشوط الأول من المباراة، فاستحوذ على الكرة بنسبة وصلت لـ70% خلال أول 45 دقيقة من المباراة، لكنه فشل في التسديد على مرمى منتخب بنين خلال الشوط الأول مكتفي بـ5 محاولات تسديد دون نجاح في توجيه أي كرة منهم على المرمى، ومع استبسال دفاع منتخب «السناجب» باعتراضه 80% من محاولات تسديد منتخب أسود التيرانجا (4 من 5)، نصفهم عن طريق قلب الدفاع أوليفير فيردون (2)، الذي كان كذلك أكثر اللاعبين إخراجًا للكرة من مناطق الخطورة في الشوط الأول (4).

وفي الشوط الثاني لم تتغير الأمور كثيرًا حتى الدقيقة 69 عندما سدد منتخب السنغال محاولة التسديد العاشرة له في المباراة والتي تصادف ان تكون الأولى له على مرمى الحارس ساتورين ألاجبي، وتمكن خلالها لاعب الوسط السنغالي إدريسا جاي من تسجيل الهدف الأول في المباراة، لينجح أسود التيرانجا في افتتاح التسجيل في المباراة من أول محاولة تسديد ناجحة لهم على مرمى المنافس.

وتوالت الفرص تباعًا بعد الهدف مع وجود مساحات كبيرة في الخط الخلفي لمنتخب بنين مع اندفاع لاعبيه للهجوم في محاولة لتعديل النتيجة، واستغل المنتخب السنغالي هذه الفرصة وتفنن في إهدار وإضاعة الفرص وسط رعونة في إنهاء الفرص مع تألق دفاع وحارس مرمى منتخب السناجب.

وصنع المنتخب السنغالي 8 فرص تهديفية في المباراة، نصفهم عن طريق لاعب الوسط هنري سايفيه (4)، مقابل 6 فرص للمنتخب البنيني، نصفهم عن طريق الجناح المهاجم سيبيو سوكو (3).

وقدم إدريسا جاي- صاحب هدف الفوز – مباراة جيدة، فبجانب الهدف، كان أكثر اللاعبين محاولة لافتكاك الكرة (4)، وقطع الكرة في مناسبة وأخرج الكرة من مناطق الخطورة في مناسبتين.

وتألق جناح ليفربول ساديو ماني الذي ألغى له مساعد الحكم هدفين في الشوط الثاني بداعي التسلل، وأيد قرار الحكم تقنية الفيديو «VAR» التي تطبق في البطولة للمرة الأولى وبالتحديد بداية من مباريات دور الـ8.

وصنع ماني هدف فوز منتخب بلاده في المباراة، وكان أكثر اللاعبين محاولة للمراوغة (5) وأكثرهم نجاحًا (5.. 100% نجاح)، وصنع فرصة تهديفية محققة للتسجيل، وكان أنجح لاعبي المنتخب السنغالي في افتكاك الكرة (3 من 3.. 100% نجاح)، وأفضل لاعبي المنتخب السنغالي في الالتحامات (9 من 14).

-الإعلانات-