«مرابطون» و«محاربون» و«رافعات» و«سنونو».. ما وراء ألقاب منتخبات كأس الأمم الأفريقية

0

ما بين أسود تزأر وفهود تركض ونسور تحلق وفراعنة يقفون شامخين تبقى ألقاب المنتخبات الأفريقية مميزة وابنة بيئتها، تحمل في طياتها تاريخ أحيانًا وطبيعة ورموز في أحيان آخرى، فتلقي بظلالها على مباريات البطولة الأبرز في القارة، كأس الأمم التي تحتضنها هبة النيل مصر هذا العام، فما دلالات تلك الألقاب؟

«المصري بلس رياضة» يستعرض أصول ألقاب المنتخبات المشاركة في كأس الأمم الأفريقية حسب «سكاي نيوز» و«مدلين نيوز».

- الإعلانات -

1. الفراعنة : البداية مع «الفراعنة»، لقب منتخب مصر، وهو نسبة إلى المصريين القدماء، خاصة الأسرة الفرعونية، التي حقق ملوكها الكثير من الإنجازات منها بناء الأهرامات، التي تعد من عجائب الدنيا.

- الإعلانات -

2. النسور الخضر: النسور الخضراء هو اللقب الذي يطلق على المنتخب النيجيري، نسبة إلى شعار بلدهم، ومن ثم الطقم الأخضر الداكن الذي اشتهروا به، كما فضلوا إطلاق لقب النسور على أنفسهم نظرًا لسرعاتهم العالية.

3. أسود الأطلس: منتخب المغرب لقبه «أسود الأطلس» وهذا اللقب يعود إلى امتداد جبال الأطلس في المغرب، فضلًا عن قرب المحيط الأطلسي وامتداد هذا المحيط على مساحة كبيرة من المملكة المغربية.

4. أسود التيرانجا: المنتخب السنغالي الذي اشتهر باسم الأسود، اختار لقب «أسود التيرانجا» لتفرقته عن منتخبات إفريقية أخرى تحمل هذا الاسم، و«تيرانجا» كلمة تعني في لغة قبائل «وولوف» تعني حسن الضيافة.

5. نسور قرطاج: لقب منتخب تونس نفسه بالنسور، وقرطاج هي مهد الحضارة التونسية وعاصمة الدولة القديمة في العصر الفينيقي، وحينما بحث المنتخب التونسي عن اسم شهرة له اختار لقب النسور نسبة للقوة والسرعة، ونسبها لمهد الحضارة قرطاج.

6. الفهود: لقب منتخب الكونغو الديمقراطية بالفهود، من المعروف أن الفهد يتمتع بالعدوانية والكفاءة والسرعة والقدرة على التحمل خلال ملاحقة فريسته، ويتمكن من هزيمتها حتى لو كانت تفوقه حجمًا.

7. الرافعات: يلقب منتخب أوغندا بـ«الرافعات» نسبة إلى الطائر الوطني، وهو رمز الدولة، حيث يتوسط الطائر علم البلاد ويرمز للنعمة والسكينة وهو نوع من أجمل أنواع الطيور الموجودة في أوغندا.

8. المحاربون: يلقب منتخب زيمبابوي بالمحاربين، وكان يعرف قديمًا بمنتخب جنوب روديسيا من 1939 إلى 1964 ثم منتخب روديسيا من 1964 إلى 1980 ثم أصبحت روديسيا زيمبابوي.

9. الأفيال الوطنية: لقب منتخب غينيا، وهو رمز للبلاد وسبب قوتها ووحدتها، ويشارك المنتخب الغيني في بطولة أمم أفريقيا للمرة الثانية عشرة في تاريخه، وكان أفضل إنجازاته بالبطولة الأفريقية الحصول على مركز الوصيف في نسخة البطولة عام 1976.

10. السنونو: لقب منتخب بوروندى، وهي عائلة من الطيور المهاجرة تتراوح أطوالها من 18 إلى 20 سم، وتبنى أعشاشها في السقوف العالية للأبنية القديمة.

11. باريا: يلقب منتخب مدغشقر باريا، وهو أحد أنواع الجاموس المشهور في البلاد، اسمه في السابق كان منتخب جمهورية مالاغاشي لكرة القدم من 1958 إلى 1975، قبل أن يصبح منتخب مدغشقر.

12. ثعالب الصحراء: يلقب منتخب الجزائر بثعالب الصحراء، خاصة وأن الثعالب من الحيوانات الشهيرة في الجزائر وتتخذ من الصحراء بيئة لها، ويطلق على المنتخب الجزائري أيضًا «محاربو الصحراء»، و«الخضر»، نسبة إلى اللون الأخضر في العلم الجزائري.

13. الأفيال: يلقب منتخب كوت ديفوار بالأفيال نظرًا للمكانة الكبيرة التي يحتلها الفيل في البلاد، حتى أن تسمية البلد مصدرها قرون هذا الحيوان، وتعود تسميتها إلى التجار الأفارقة الذين كانوا يجمعون أنياب الفيلة ويعرضونها للبيع في أكوام على سواحلها فأخذت اسمها من تجارة العاج ويوجد الفيل في شعار البلد والمنتخب الكروي.

14. النجوم السوداء: لقب النجوم السوداء الذي يطلق على منتخب غانا مقتبس من شركة خط النجم الأسود للنقل البحري التي أسسها الناشط السياسي الجامايكي الشهير ماركوس جرافي كجزء من حركة العودة إلى أفريقيا عام 1919.

15. نجوم هارامبي: هو لقب منتخب كينيا، نحوم هارامبي هي كلمة سواحيلية تعني «المتحدة»، وبالتالي يدعو هذا اللقب لاعبي الفريق للتعاون والاتحاد لتحقيق هدف مشترك وهو الفوز.

16. الغزلان السوداء: يلقب منتخب أنجولا باسم «الغزلان السوداء»، وهو نوع من الغزلان المهددة بالانقراض، والذي يوجد في أنجولا وتتميز تلك الغزلان بالقوة والسرعة والحيوية.

17. ملوك الطوائف: لقب منتخب تنزانيا، الذي عاد للمشاركة في العرس الكروي الإفريقي بعد غياب طويل، تحت قيادة المدير الفني النيجيري إيمانويل أمونيكي.

18. المحاربون الشجعان: هو لقب منتخب ناميبيا وهو اسم النشيد الوطني لدولة ناميبيا الواقعة جنوب غرب قارة أفريقيا والذي كتبه ولحنه أكسالى دويسيب بعد استقلال الدولة عام 1991، ومنه استمد منتخب ناميبيا لقبه «المحاربون الشجعان»، فالسمات المميزة الرئيسية للمحاربين هي الشجاعة والقوة وروح الجماعة في سبيل قهر الأعداء.

19. المرابطون: لقب منتخب موريتانيا، وهو اسم اكتسبه من دولة المرابطون التي سيطرت علي شمال غرب القارة الأفريقية، وهي أول مرة في تاريخه يشارك في بطولة الأمم الأفريقية.

20. الأسود غير مروضه: لقب منتخب الكاميرون، فقد أطلق لقب الأسود كرمز للقوة الكبيرة التي يتمتع بها لاعبوه، بالإضافة إلى انتشار الأسد الأفريقي على ساحل المحيط الأطلنطي في غرب القارة السمراء ويرمز له بالقوة دائمًا في تلك المنطقة.

21. بيساو: يُلقب منتخب غينيا بيساو أو الثعالب والتي تنتشر بكثافة في البلاد، حيث تمثل جزءً مهمًا من الثقافة في غينيا بيساو، وتعتبر الثعالب رمزًا للمكر والدهاء، كما يُعرف عنها سرعتها وطاقتها الكبيرة في المطاردة.

22. السناجب: يلقب منتخب بنين، السناجب وهى ثدييات صغيرة الحجم من فصيلة القوارض تتغذى على النبات والفواكه والمكسرات وتتميز بالرشاقة والسرعة الكبيرة.

23. البافانا بافانا: يلقب منتخب جنوب أفريقيا بـ«البافانا بافانا»، وتعني الأولأد.

24. نسور مالي : لقب منتخب مالي، اشتقاقًا من رمز الدولة المتمثل في النسر، بالإضافة إلى اتخاذ النسر للقوة والسرعة والاسم مستمد من الفولكلور المالي؛ لأن النسر له أهمية في الأساطير الخاصة بشعب مالي.

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا