حكايات الكان..الديبة يتوج مصر بأول كأس أمم أفريقيا

0

تنطلق غداً المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ 32 (الكان 2019) التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو المقبل، ويترقب عشاق الساحرة المستديرة سواء في مدرجات استاد القاهرة الدولي أو امام شاشات التليفزيون، صافرة حكم الساحة لتبدأ معها أقوى منافسة على اللقب القاري وسط صراع 24 منتخبا لأول مرة في تاريخ بطولات الكان .

وحققت مصر اللقب الأول نسخة عام 1957 في السودان، انطلقت النسخة الأولى لبطولة الأمم الأفريقية في 10 فبراير عام 1957 واستضافتها العاصمة السودانية “الخرطوم”، وشارك فيها ثلاثة منتخبات فقط هم المنتخب الوطني المصري إلى جانب منتخبي السودان وإثيوبيا، بعد انسحاب جنوب إفريقيا بسبب التمييز العنصري .
وحقق المنتخب الوطني الفوز على السودان في المباراة الافتتاحية (2-0) عن طريق الثنائي المتألق رأفت عطية و محمد دياب العطار الشهير “بالديبة” ، ليتأهل الفراعنة للمباراة النهائية، و يتغلب على نظيره الأثيوبي (4-0) أحرزهم الديبة ليتوّج منتخب الفراعنة بلقب النسخة الأولى للبطولة .
وكان يقود المنتخب الوطني في ذلك الوقت المدير الفني الوطني مراد فهمي ليسجل نفسه كأول مدرب يحقق هذا اللقب، كما حصل النجم المتألق الديبة على لقب هداف البطولة برصيد خمسة أهداف.

- الإعلانات -

وسيكون أبناء مصر على أبواب مجد جديد وموعد مع كتابة تاريخ حديث للكرة في القارة السمراء، خاصة وأن مصر هي صاحبة الريادة في هذه البطولة، تنظيما وفوزا بالألقاب، فتلك هي المرة الخامسة التي تنظم على أرض الكنانة البطولة الإفريقية، كما أن منتخب الفراعنة يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب بواقع 7 ألقاب متقدما بذلك على أقرب ملاحقيه منتخب الكاميرون الذي حقق البطولة 5 مرات.

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا