تحليل الكان(7)..نيجيريا والرغبة في الهيمنة على أفريقيا من جديد

أيام قليلة وتبدأ كأس الامم الافريقية في مصر وسط تنافس 24 منتخبًا للظفر بالكأس، تحليل الكان هي عنوان الحلقات التي ستنشر تباعًا لتحليل أبرز المنتخبات المشاركة في مصر 2019.

نظرة عامة

النسور الخضر..Green Eagles…نيجيريا.من منا لا يعرف الجيل الذهبي لنيجيريا المتوجه بذهبية أتالانتا 96 ؟ رشيدي ياكيني ونوانكو كانو وبعدهم داريبو ويست واوكوشا واوتاكا.

شارك النسور في 17 نسخة من أصل 31 وحققت نيجيريا اللقب ثلاثة مرات، الأول عام 1980 في نيجيريا والثاني 1994 في تونس والثالث عام 2013 في جنوب افريقيا، وخسروا النهائي 4 مرات كاملة في أعوام 1984و 1988و1990 و2000 وحققوا المركز الثالث 6 مرات.

الألماني جيرنوت رور – 65 عامًا – لعب في بايرن ميونيخ وبوردو الفرنسي وشارك في أكثر من 441 مباراة ثم بدأ حياته التدريبية عام 90 بتولي القيادة الفنية لبوردو  وفرانكفورت ونيس وسالزبيرج ويانج بويز وأجاكسو ونانت ثم اتجه لتدريب المنتخبات عام 2010 بقيادة الجابون ثم النيجر ثم بوركينا فاسو ثم المنتخب النيجيري عام 2016 وعلى الرغم من المسيرة الثرية للألماني لكن لم يتوج بأي لقب في تاريخه مع أي نادي أو منتخب.

قاد الألماني المنتخب النيجيري في كأس العالم وحققوا فوزًا وحيدًا على أيسلندا وخاض معهم تصفيات كأس افريقيا وتصدروا المجموعة التي ضمت سيشل وليبيا وجنوب افريقيا.

أوقعت القرعة النسور في مجموعة سهلة تضم غينيا ومدغشقر وبوروندي وتُعتبر من أسهل المجموعات في الكان.

قائمة المنتخب واستعدادات الكان

ضمت قائمة النسور 23 لاعبًا بينهم لاعب واحد فقط يلعب في الدوري المحلي وهو الحارس ازينوا الذي يلعب في كاتسينا يونايتد.

حراسة المرمى: فرانسيس أوزوهو (أنورثوسيس فاماجوستا القبرصي) – إكيتشوكو إزينوا (كاتسينا يونايتد النيجيري) – دانييل أكبي (كايزر تشيفز الجنوب الإفريقي)

الدفاع: أولالوا أينا (تورينو الإيطالي) – عبد الله شيهو (بورصا سبور التركي) – تشيدوزي أوازييم (تشايكور ريزا سبور التركي) – ويليام تروست إكونج (أودينيزي الإيطالي) – ليون بالوجن (برايتون هوف ألبيون الإنجليزي) – كينيث أوميرو (ليجانيس الإسباني) – جاميلو كولينز (بادربورن الألماني).

الوسط: جون أوبي ميكيل (ميدلسبره الإنجليزي) – ويلفريد نديدي (ليستر سيتي الإنجليزي) – أوجينيكارو إيتيبو (ستوك سيتي الإنجليزي) – جون أوجو (هابويل بير شيفا) – بول أونواتشو (ميدتيلاند الدنماركي) – –صامويل تشوكويزي (فياريال الإسباني).

الهجوم: أحمد موسى (النصر السعودي) – فيكتور أوسيمن (شارلروا البلجيكي) – موسيس سيمون (ليفانتي الإسباني) – أوديون إيجالو (شانجهاي شينهوا الصيني) – هنري أونيكورو (جالاتا سراي التركي) – أليكس إيوبي (أرسنال الإنجليزي) – صامويل كالو (بوردو الفرنسي).

استعد المنتخب النيجيري للبطولة بخوض مبارتين وديتين أمام زيمبابوي وانتهت بالتعادل السلبي والثانية أمام السنغال وانتهت بفوز السنغال بهدف

نظرة تحليلية

سيعتمد رور على الأرجح على 4-2-3-1، أبرز المستبعدين بالطبع هو ايهناتشيو مهاجم ليستر سيتي.

في حراسة المرمي المفاضلة بين أوزوهو ودانييل اكيبي، الأقرب ايكيبي لمشاركته في التصفيات وفي الوديات الأخيرة

في خط الدفاع على اليمين ويليام تروست انكونج ظهير أيمن اودنيزي وعلى اليسار كولينز وقلبي دفاع ليون بالجون وعبد الله شهيو، وهو يعتبر أضعف خطوط الفريق نسبيًا.

خط الوسط ترسانة قوية بجون اوبي ميكل وويلفريد نديدي لاعب ليستر أو ايتوبو وجون أوجو، في الأمام ترسانة هجومية سيمون موزيس واحمد موسي وصامويل تشكويزي وهنري اونيكورو على الجناح وفي الأمام بول اوناتشو أو ايغالو.

قد يشارك اوبي ميكيل في مركز 10 ويتحرك ايوبي للطرف، أفضل لاعبي الفريق هو هنري اونيكورو الذي يقدم موسم ممتاز جدًا مع جالاطاسري التركي.

-الإعلانات-