تحليل الكان (2).. ثعلب يقود كتبية الأسود سعيًا للقب مغربي ثاني

0

أيام قليلة وتبدأ كأس الأمم الأفريقية في مصر، تحديدًا في 21 يونيو الجاري، وسط تنافس 24 منتخبًا للظفر بالكأس.

تحليل الكان هو عنوان الحلقات التي ستنشر تباعًا لتحليل أبرز المنتخبات المشاركة في مصر 2019.

- الإعلانات -

نظرة عامة

- الإعلانات -

أول منتخب أفريقي يتصدر مجموعته في كأس العالم. أول منتخب أفريقي يصعد للدور الثاني في كأس العالم، أبطال كأس الأمم الأفريقية 1976.. تتويج وحيد لعملاق شمال أفريقيا لا يضاهي عراقة المنتخب المغربي”أسود الأطلس”.

المغرب نظمت البطولة مرة وحيدة عام 1988 واحتلت المركز الرابع، وكان من المفترض أن تنظمها عام 2015 ولكن اعتذرت في الأيام الاخيرة بسبب تفشي مرض الايبولا في افريقيا، توجت المغرب بالبطولة مرة وحيدة عام 1976 في الأراضي الاثيوبية بعد الفوز على غينيا في النهائي وخسرت النهائي الثاني في تاريخها بعد الهزيمة من تونس عام 2004.

تصدرت المغرب مجموعتها في التصفيات برصيد 11 نقطة متساوية مع المنتخب الكاميروني في المجموعة التي ضمت الثنائي ملاوي وجزر الكومروس.

هيرفي رينارد، المدير الفني الوحيد الذي توج بلقب كأس الأمم الافريقية مع منتخبين مختلفين “زامبيا وكوت ديفوار” ويسعي للحصول على البطولة مع المنتخب المغربي بعد الاخفاق في الجابون 2017 بعدما كان من أبرز المرشحين للفوز باللقب لكن خرج على يد المنتخب المصري في الدقائق الاخيرة من عمر المباراة التي جمعتهم في دور الثمانية.

رينارد – فرنسي الجنسية – 51 عامًا بدأ حياته الرياضية في نادي كان الفرنسي واختتمها بنادي دراجوينان عام 1998 واعتزل اللعبة وتولي قيادة نفس الفريق بعد الاعتزال وانتقل الي العديد من الانديةثم تولي منصب مساعد مدرب المنتخب الغاني 2007  وتعلم من المخضرم كلود لو روا ثم بدأ مشواره مع المنتخبات عام 2008 بتولي قيادة المنتخب الزامبي وقادهم لربع النهائي في بطولة 2010 لأول مرة منذ 14 عامًا.

بعدها تولي قيادة أنجولا لفترة قصيرة ثم تولي قيادة اتحاد العاصمة الجزائري لفترة قصيرة أيضًا، ثم عاد مرة أخري للمنتخب الزامبي عام 2011 ليصنع التاريخ مع المنتخب الزامبي ليتوج بلقب كأس الامم الافريقية واستمر مع منتخب زامبيا في كأس الأمم الأفريقية 2013، لكن يخرج المنتخب الزامبي من المجموعات ليترك المنتخب ويبدأ تجربة جديدة مع سوشو الفرنسي، في تجربة لم تكن ناجحة ليهبط الفريق لدوري الدرجة الأولى، ويتولى بعدها تدريب المنتخب الإيفواري عام 2014، ليتوج معهم بلقب البطولة عام 2015.

بعدها عاد للأندية مرة أخرى، وتولي تدريب نادي ليل، لكن تعرض للإقالة بعد الحصول على 13 نقطة في 13 مباراة، لتبدأ رحلته مع المنتخب المغربي ويتأهل معهم لكأس العالم للمرة الأولي منذ عام 1998 ، ويخوض أول تجاربه في كأس العالم، لكن يخرج من المجموعة التي ضمت إسبانيا والبرتغال وإيران، وجدد الاتحاد المغربي الثقة فيه وجدد تعاقده حتي عام 2022.

قائمة المنتخب واستعدادات الكان

ضمت قائمة أسود الاطلس 23 لاعب منهم لاعبان فقط يلعبون في الدوري المغربي (التكناوتي حارس الوداد وباعدي ظهير أيسر حسنية أغادير)

حراسة المرمى: منير المحمدي (ملجا الإسباني)، وياسين بونو (جيرونا الإسباني)، وأحمد التكناوتي (الوداد البيضاوي).

خط الدفاع: مروان دا كوستا (اتحاد جدة السعودي)، غانم سايس (ولفرهامبتون الإنجليزي)، عبد الحميد يونس (استاد ريم الفرنسي)، مهدي بنعطية (الدحيل القطري)، أشرف حكيمي (بوروسيا دورتموند الألماني)، نصير مزراوي (أياكس أمستردام الهولندي) ونبيل درار (فنربخشة التركي)عبد الكريم باعدي (حسنية أغادير)،

خط الوسط: كريم الأحمدي (اتحاد جدة السعودي)، يوسف أيت بن ناصر (سانت إيتيان الفرنسي)، المهدي بوربيعة (ساسولو الإيطالي)، مبارك بوصوفة (الشباب السعودي)، يونس بلهندة (جالطة سراي التركي)، فيصل فجر (كان الفرنسي)، نور الدين أمرابط (النصر السعودي)، حكيم زياش (أياكس الهولندي)،سفيان بوفال (سيلتا فيغو الإسباني).

خط الهجوم: خالد بوطيب (الزمالك المصري)، أسامة إدريسي (ألكمار الهولندي) ويوسف النصيري (ليغانيس الإسباني).

يستعد أسود الأطلس للبطولة بمبارتين وديتين على ملعب مراكش في المغرب، الاولي أمام جامبيا وانتهت بخسارة المنتخب المغربي بهدف دون رد والثانية أمام المنتخب الزامبي في 16 يونيو.

نظرة تحليلية

كتيبة نجوم هي أبسط وصف لتشكيلة المنتخب المغربي، يمتلك المنتخب المغربي أقوي Squad  ضمن قوائم المنتخبات الافريقية..

حراسة المرمي تضم منير المحمدي حارس مالاجا وياسين بونو حارس جيرونا والاحتياطي الثالث هو أحمد التكناوتي حارس الوداد الذي توج بالدروي المغربي ووصل لنهائي دوري ابطال افريقيا ! ياسين بونو بشكل كبير سيكون حارس عرين الاسود في كأس الامم في منافسة قوية مع منير المحمدي حارس المغرب في كأس الامم الماضية وكأس العالم.

في خط الدفاع قلبي دفاع مهدي بن عطية ورومان غانم سايس وفي الاحتياط سيكون دا كوستا، الظهير الأيمن ظهير أيمن فناربخشة التركي نبيل درار وفي الاحتياط نور الدين مرابط الذي يجيد في مركز الظهير الأيمن والجناح الأيمن، ظهير أيسر نصير مزراوي لاعب اياكس في منافسة قوية مع أشرف الحكيمي.

في وسط الملعب يلعب رينارد أحيانًا بثنائي واحيانًا بثلاثي منهم الثنائي الاساسي مبارك بوصوفة وكريم الأحمدي ويرافقهم فيصل فجر وفي الجناح الأيمن حكيم زياش بمساعدة نور الدين مرابط وفي اليسار سفيان بوفال  وفي القلب يونس بلهنده وفي الأمام خالد بو طيب ويوسف الناصيري

خط الهجوم هو أضعف خط للمغرب في الخطوط الأربعة خاصة ان رينارد استبعد ايوب الكعبي من قائمة المنتخب وبعد مشكلة حمد الله لمي ستدعي مهاجم واستدعي عبد الكريم باعدي ظهير أيسر حسنية أغادير

عين على نجم

عبد الكريم الباعدي – 23 عامًا – ظهير أيمن وأيسر – يجيد اللعب في مركزين مختلفين ويلعب في حسنية أغادير في الدوري المغربي وانضم للمنتخب بعد استبعاد حمد الله ولديه مباراة دولية واحدة فقط مع المنتخب المغربي.

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا