4 نجوم مصريين ضمن قائمة «فرانس فوتبول» لأفضل 30 لاعب في تاريخ أفريقيا

نشرت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية الشهيرة قائمة لأفضل 30 لاعب في تاريخ قارة إفريقيا، حسب اختيار قرائها، قبل أيام من انطلاق كأس الأمم الأفريقية، التي تقام في مصر من 21 يونيو وحتى 19 يوليو القادم.

وتضمنت القائمة أسماء أربعة نجوم مصريين، على رأسهم الحارس المخضرم وقائد الفراعنة السابق عصام الحضري، الذي حل في المركز الـ 11 مكرر، فيما قالت عنه: «في 2018، وفي عمر الـ 45، الحارس المصري العظيم كان ضمن قائمة الـ 23 لاعب الذين شاركوا في مونديال روسيا، مع مشاركته في مواجهة السعودية التي انتهت بهدفين لهدف لصالح الأخيرة. الحارس الذي لم يفز ببطولة كبيرة في القارة الأوروبية حقق على الجانب الآخر أرقامًا جيدة في مصر وأفريقيا، ومنها الفوز بـ 4 بطولات أمم أفريقية».

وحل رئيس الأهلي الحالي ولاعب الفريق الأحمر ومنتخب مصر السابق محمود الخطيب كثاني مصري في القائمة إذ شغل المركز الـ 13 مكرر، وكتبت عنه المجلة: «هو مهاجم من السبعينات والثمانينات لم يلعب سوى لناديه المحلي الأهلي والذي حصل معه على العديد من البطولات، وعلى سبيل المثال، فقد فاز بـ 10 بطولات في مصر، وحاز على الكرة الذهبية الأفريقية عام 1983، كما رفع كأس الأمم الأفريقية مع الفراعنة في 1986».

وظهر اسم النجم المصري ولاعب ليفربول محمد صلاح في القائمة في المركز الـ 17، «فهو الذي فاز للتو بدوري أبطال أوروبا والذي أنهى موسمين غير اعتياديين، وبموهبته النقية صعد كأحد أوجه القارة الأفريقية اليوم، وبمعدله الحالي، إذا تكرر التصويت بنهاية مسيرته فلا شك أن مركزه سيكون أعلى بكثير، مع ذلك فإن الأمر في يده لإهداء أمم أفريقيا لمصر، التي وصل معها لنهائي الكان 2017».

وفي المركز الـ 18 مكرر، جاء المصري الرابع في القائمة نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق محمد أبوتريكة، وقالت عنه المجلة: «اعتزل لاعب الوسط منذ 6 سنوات، وبقى طوال مسيرته في بلده مصر، وتحديدًا في النادي الأهلي، وأقل ما يمكن أن نقوله إنه حمل العديد من البطولات على المستوى الدولي، وكذلك 5 بطولات دوري أبطال أفريقيا، وفي هذه المسيرة المليئة بالانتصارات، شارك أيضًا وقبل كل شئ في تحقيق الثلاثية الرائعة لكأس الأمم الأفريقية مع مصر أعوام 2006 و2008 و2010 (لم يشارك في 2010 للإصابة)».

وجاء ترتيب الأسماء الـ 10 الأولى كالآتي:

1. جورج ويا

2. صامويل إيتو

3. روجيه ميلا

4. ديديه دروجبا

5. عبيدي بيليه

6. رابح ماجر

7. جاي جاي أوكوشا

8. مصطفى دحلب

9. ساليف كيتا

10. لوران بوكو

-الإعلانات-