حكايات مصر في الكان (4).. أربعة أهداف شهيرة بالنيران الصديقة في رحلة الفراعنة (فيديو)

«حكايات مصر في الكان» سلسلة كتابات نستعرض من خلالها المفارقات والملابسات الرقمية الطريفة التي لازمت المنتخب المصري على مدار تاريخ مشاركاته بكأس أمم أفريقيا قبل انطلاق نسخة 2019.

(4) هدفان عكسيان استفاد منهما الفراعنة

من بين 159 هدفاً سجلهم المنتخب المصري في تاريخ مشاركاته بكأس أمم أفريقيا اعتلى بهم الرقم القياسي في الأكثر تسجيلاً للأهداف من بين جميع منتخبات القارة في تاريخ الكان، هناك هدفين عكسيين جاءا بالنيران الصديقة.

الهدف العكسي الأول يحمل ذكرى سيئة للمنتخب المصري، كونه سُجل في أول مباراة يخسرها الفراعنة في تاريخ الكان وسط أنصارهم، حيث جاء بقدم أولنجا مويبو لاعب منتخب زائير «الكونغو الديموقراطية حالياً»، في مباراة ودع خلالها منتخبنا القومي نصف نهائي الكان في نسخة 1974 التي استضافها على أرضه، حيث خسر منتخبنا المباراة بنتيجة (3/2) وسجل على أبوجريشة ثاني أهداف الفراعنة خلال المواجهة.

أما الهدف الثاني الذي جاء بالنيران الصديقة واستفاد منه الفراعنة كان في نسخة 2010 بأنجولا بقدم مدافع موزمبيق داريو خان في لقاء الجولة الثانية لمرحلة المجموعات وفازت مصر يومها بهدفين نظيفين، حيث تكفل محمد ناجي جدو بتسجيل هدف التعزيز.

الطريف أن الهدفين قد سُجلا بطريقة مشابهة إلى حد كبير، من خلال عرضيتين من الجانب الأيمن للمنتخب المصري وتسجيل مدافعي المنافسين بنفس الأسلوب في شباك منتخبهما.

بقى أن نذكر أن الراحل حسن الشاذلي هو الهداف التاريخي لمنتخب مصر في تاريخ الكان برصيد 12 هدفاً، يليه حسام حسن بـ 11 هدفاً، ثم أحمد حسن بـ 8 أهداف.

وعلى الجانب الاّخر سكنت شباك منتخب مصر هدفين بالنيران الصديقة الأول كان بقدم غانم سلطان بالخطأ في مرمى الفراعنة في مواجهة غينيا التي خسرها منتخبنا بنتيجة (4/2) بمرحلة المجموعات لنسخة 1976.

أما الثاني كان عن طريق عبدالظاهر السقا في مرمى عصام الحضري بربع نهائي نسخة 2006 بمصر، ولقاء تمكن الفراعنة من حمسه بنتيجة (4/1).

بقى أن نذكر أن أحمد حسن نجم منتخب مصر قد سجل في مرمى الفراعنة في لقاء الكاميرون بربع نهائي أمم أفريقيا نسخة 2010 بأنجولا، ولقاء حسمه الفراعنة بثلاثية، إلا أن تقرير حكم المواجهة قام بتدوين الهدف بإسم أشيلي إيمانا نجم منتخب الأسود.

-الإعلانات-