لماذا تفوق جروس على نهضة بركان رغم البداية الخاطئة؟ (تحليل)

0

حقق الزمالك فوزًا غاليًا بهدف دون رد على نهضة بركان ليحتكم الفريقان لركلات الجزاء الترجيحية ويتوج الزمالك بلقب الكونفدرالية الافريقية للمرة الأولى في تاريخه بعد غياب 16 عامًا عن البطولات القارية.

بدأ جروس اللقاء برسم تكتيكي مغاير لعادته، 4-1-4-1 بوجود جنش في حراسة المرمي على اليمين محمد عبد الغني على اليسار عبد الله جمعة ومحمود علاء والونش قلبي دفاع وفي الوسط طارق حامد وحيدًا أمامه ابراهيم حسن على اليمين وكهربا على اليسار وأوباما ومحمد ابراهيم في المنتصف وفي الأمام حميد أحداد

- الإعلانات -

الناحية الأخرى الجعواني بدأ اللقاء ب 4-4-2 المباركي في حراسة المرمي على اليمين عمر النمساوي على اليسار محمد عزيز واسماعيل المقدم ويوسوفو دايو قلبي دفاع وفي وسط الملعب سمير ويدار والعربي ناجي وعلى اليمين أمين الكأس وعلى اليسار بكر الهلالي وفي الامام حمدي لعشير ولابا كودجو

- الإعلانات -

جروس اعتمد على محمد عبد الغني في الناحية اليمني بدلا من الاعتماد على حازم امام بسبب غيابه عن الملاعب منذ شهرين تقريبًا بالاضافة الي قصر قامته مما قد يعطي الفريق المغربي ميزة نسبية.

الشوط الاول كان سلبيًا من نادي الزمالك، جروس أخطأ في البداية بلاعب واحد فقط في وسط الملعب، وجود طارق حامد فقط حمل عبء كبير على دفاع الزمالك بالتحرك للأمام لتقليل المساحة بين الدفاع وبين طارق حامد مما أظهر ثغرات كبيرة خاصة خلف عبد الله جمعة وهي الناحية التي اعتمد عليها الفريق المغربي في الهجمات المرتدة عن طريق تحرك لابا كودجو لهذه الناحية، أكثر من 5 هجمات خطيرة كانت من الناحية اليمني للفريق المغربي.

أول فرصة للفريق المغربي في المباراة كانت عن طريق هذه الثغرة ولعب لابا كودجو كرة عرضية مرت من محمود علاء لحمدي لعشير المنفرد لكن سدد الكرة بعيده عن المرمي.

نهضة بركان اعتمد على الضغط العالي في الشوط الاول مما جعل الزمالك يعتمد على الكرات الطولية ولم يستطع بناء الهجمات بشكل مريح بسبب وجود لاعب واحد فقط في وسط الملعب.

أخطأ لاعبو نهضة بركان في كرتين في المباراة بالكامل، الاولي في الشوط الاول في تمركز خاطئ بين اسماعيل المقدم ودايو انفرد بها أوباما ولعبها خارج المرمي، الثانية بالطبع هي خطأ لمسة اليد عن طريق العربي ناجي في الشوط الثاني

معاناة الزمالك في الوسط استمرت طوال الشوط الأول، بركان أهدر العديد من الفرص ولم يحسن لاعبوه لعب اللمسة قبل الأخيرة، اوباما ومحمد ابراهيم لم يقدما الدعم لطارق حامد في الوسط في المقابل النمساوي لم يفطن ان سمير ويدار في مركز سانح للتسجيل ولعب الكرة في المرمي تصدي لها جنش

بداية تدخلات جروس الفنية كانت في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، بدل الأماكن بين كهربا وإبراهيم حسن ليتحرك إبراهيم حسن ناحية اليسار وكهربا ناحية اليمين وبالفعل مرر إبراهيم حسن كرة ممتازة لأوباما في مساحة خالية من الرقابة لكن لم يستغلها أوباما.

بداية الشوط الثاني لم تشهد تغييرات ولكن شهدت حدثًا محوريًا أدخل الزمالك بشدة في المباراة على الرغم من تقديمه شوط أول متواضع، ركلة جزاء احتسبت بسبب لمسة يد على العربي ناجي سددها محمود علاء في المرمي ليتقدم الزمالك بهدف.

بعد مرور 60 دقيقة من عمر اللقاء انخفض المردود البدني لنهضة بركان لاعتمادهم على الضغط العالي منذ بداية المباراة وبدأ الزمالك في السيطرة بشكل أكبر على المباراة وهنا تكمن خطأ نهضة بركان، عند اللعب بضغط عالي منذ بداية المباراة يجب استغلال أنصاف الفرص نظرًا لان الفريق لا يستطيع القيام بضغط عالي طوال 90 دقيقة كاملة، بركان في الشوط الثاني وصل بكرة خطيرة واحدة فقط عن طريق لابا كودجو أنقذها جنش.

تغييرات المدربين لم تصنع فارقًا كبيرًا، التغيير الاول لجروس كان في الدقيقة 70 بخروج ابراهيم حسن ونزول زيزو، زيزو نشط الجبهة اليمني للزمالك لكن لم يستغل فرصتين اتيحتا له للتسحيل، التغيير الثاني كان بنزول محمود زيزو بدلا من محمد ابراهيم لانخفاض المردود البدني لابراهيم وللسيطرة على نصف الملعب والثالث كان بنزول بو طيب بدلا من أحداد.

ماذا لو كان جروس بدأ ب حامد وعبد العزيز  في الوسط؟

البداية بثنائئ وسط كانت ستعطي الزمالك سيطرة على وسط الملعب في الشوط الأول، وكانت ستعطي جروس ميزة في النصف ساعة الأخيرة من عمر اللقاء في المجازفة بالهجوم مع انخفاض المردود البدني لبركان ومن ثم تسجيل هدف ثاني قبل نهاية المباراة.

الجعواني كانت تغييراته تقليديه بنزول محمد فرحان بدلا من سمير ويدار وهو مركز بمركز ونزول سلمان ولد الحاج بدلا من أمين الكأس.

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا