تحليل.. نقاط قد تقود الأهلي لتحقيق المعجزة أمام صن داونز

انتهت مباراة ذهاب الأهلي وصن داونز بهزيمة تاريخية للفريق الأحمر بخماسية نظيفة، وهي النتيجة الأثقل أفريقيًا على مر تاريخ القلعة الحمراء، ليصعب مهمته بشكل كبير قبل لقاء العودة.. فهل يستطيع تحقيق المعجزة؟

الحقيقة المطلقة في كرة القدم أنه لا مستحيل، يمكنك التعويض، فتاريخيًا حدث من قبل تحقيق الـ”ريمونتادا” بأربعة أو خمسة أهداف، وكخصم. سنجد صن داونز ليس بـ”المرعب”، لكن هل الأهلي بلاعبيه الحاليين قادرًا على ذلك؟

حللنا من قبل فريق صن داونز قبل مواجهة الذهاب وذكرنا أبرز نقاط قوته وأبرز نقاط ضعفه

وفي مباراة اليوم سيكون من الصعب الحديث عن مناورات تكتيكية كبيرة خاصة لايقاف نقاط القوة لصن داونز فلا وقت لذلك..فسيكون على لاسارتي الشجاعة أولًا واللعب على نقاط الضعف ثانيًا..هما الحل؟

الحل هو الاعتماد على ما اعتمد عليه صن داونز، الهجوم خير وسيلة للدفاع وهو ما سيمكن الاهلي من عزل نقاط قوة صن داونز.

ماهو التشكيل الأفضل للمباراة؟

الرسم التكتيكي الأفضل لتحقيق فوز كبير على صن داونز، هو وجود ثلاثي في الأمام وخلفه خط وسط هجوم قوي، قادر على خلق الفرص، وهو ما افتقده الأهلي في مباراة الذهاب.

لاسارتي يمتلك حلين. الأول هو اللعب 4-3-3، والثاني هو الاعتماد على 3-4-3، وقد يتم اللجوء للحل الأول في بداية المباراة، والاعتماد على الحل الثاني في حالة الرغبة في زيادة الحصيلة التهديفية.

البداية مع 4-3-3، الشناوي في حراسة المرمي ومحمد هاني على اليمين وعلى معلول على اليسار وقلبي دفاع أيمن اشرف وعلى يمينه رامي ربيعة وليس ياسر ابراهيم، حيث أن رامي ربيعة يجيد التحرك بالكرة للقيام مع أيمن أشرف بدور محوري في حالة الزيادة الهجومية من الناحية اليسري، وفي حالة امتلاك الكرة تتحول الخطة إلى 3-4-3.

وفي هذه الحالة سيكون هناك 9 لاعبين في الحالة الهجومية، مع تاخر السولية النسبي في مركز الليبرو أثناء تقدم ربيعة وأشرف.

الحل الثاني أمام لاسارتي هو البداية بـ3-4-3، الشناوي في حراسة المرمي ربيعة واشرف وياسر في الدفاع مع تقدم ربيعة في الحالة الهجومية، حسين الشحات في مركز لاعب الوسط الأيمن ومعلول وسط أيسر والسولية وحمدي فتحي في الوسط وثلاثي الهجوم رمضان وأزارو وأجاي.

الخطة السابقة ستعطي وجود هجومي للأهلي مع تقدم ربيعة، ليكون لاعب وسط وتقدم السولية أو فتحي أو ناصر ماهر، إذا شارك في نصف الملعب للأمام.

هذه الخطة نسبيًا ستكون مخاطرة للأهلي، خاصة أنه غير معتاد على اللعب بثلاثي في الخلف، والحل الأول سيكون أفضل، خاصة مع وجود ثنائي لديه مرونة وعقل مفكر (السولية وربيعة).

باختلاف الأسماء 4-3-3 أو 3-4-3 وبالأدوار المذكورة، قد تكون هذه الخطط الحلول المثلى للاساراتي.

ماذا عن صن داونز؟

صن داونز قد يعتمد على الهجمات المرتدة، وتسجيل الأهلي هدف أو اثنين في أول 15 دقيقة ستربك تمامًا المنافس، وسيكون سلاح الردع الأول في المباراة، فأول 15 دقيقة ستجعل الأهلي في طريقه لتحقيق إعجاز تاريخي أو ستجعل المباراة تسير في طريق صن داونز.

ماهي نقاط ضعف صن داونز؟

تكمن نقطة ضعف الفريق الجنوب أفريقي في دفاعه، فالكرة الجنوب أفريقية ذو طبع هجومي، وذلك يجعل خلف الأظهرة مساحات كبيرة خاصة الجبهة اليسري خلف لانجرمان وزويني، الذي يترك الجبهة اليسري ويدخل للعمق، فيجعل الجبهة اليسري لصن داونز هي الأضعف دفاعيًا، بالإضافة إلى خط الوسط الذي لا يجيد التمركز الدفاعي.

النقطة الأخيرة هي الحذر من اللاعب زيواني رقم 18، حيث أنه لاعب ممتاز هجوميًا ويجيد التمركز في أماكن ممتازة، والحل الأفضل للأهلي هو الاعتماد على الهجوم من الناحية اليمني للأهلي اليسري لصن دوانز.

الأهلي نظريًا أمام مهمة مستحيلة، لكن لا مستحيل في كرة القدم بشرط العمل على الأسباب التي تجعل الأهلي يسيطر على المباراة ويسجل من البداية.

-الإعلانات-