«انا صن داونز» الهجوم خير وسلة للدفاع.. وكيف يباغتني الأهلي؟ (تحليل بالصور)

0

يلتقي غدا السبت، الأهلي المصري مع فريق صن داونز الجنوب أفريقي في إطار مباريات دور الثمانية من دوري أبطال أفريقيا.
الأهلي يلعب مباراة الذهاب في جنوب أفريقيا على أن يلعب العودة في مصر يوم السبت 13 ابريل.

نظرة عامة

- الإعلانات -

ماميلودي صن داونز أو «الماسندوانا– برازيل أفريقيا» تأسس عام 1970 ملعبه هو لوفتوس فيرسفيلد في مدينة بريتوريا يسع لـ 52 ألف مشجع.

- الإعلانات -

فاز صن داونز بلقب الدوري في جنوب أفريقيا 7 مرات وهو الأكثر في جنوب أفريقيا، وتوج بالكأس 4 مرات وفاز بدوري أبطال أفريقيا مرة واحدة على حساب نادي الزمالك عام 2016، ووصل للنهائي أمام الأهلي عام 2001 ولكنه خسر البطولة وفاز بكأس السوبر الأفريقي مرة واحدة.

يستسو ميسوماني-54 عامًا- المدير الفني لصن داونز منذ عام 2012، بدأ مسيرته عام 2007 كمساعد مدرب لكارلوس ألبرتو في منتخب جنوب أفريقيا لمدة 3 سنوات ثم تولى الإدارة الفنية للمنتخب لمدة عام ونصف قبل أن يتولي تدريب صن داونز، واجه منتخب مصر خلال توليه قيادة جنوب أفريقيا وفاز في المباراة الأولى في جنوب أفريقيا 1-0 وتعادل في القاهرة وتصدرت جنوب أفريقيا المجموعة حينها وصعدت لكأس الأمم الأفريقية وتذيلت مصر المجموعة.. بعد تولي ميسوماني الإدارة الفنية لصن داونز توج معهم بثلاثة ألقاب دوري، ولقب للكأس، ولقب دوري أبطال افريقيا، ولقب سوبر أفريقي، ويعد المدير الفني الأفضل في تاريخ النادي الجنوب أفريقي ومنذ توليه المهمة لم يتراجع صن داونز في أي مرة عن المركز الثاني كأسوء ترتيب.

ميسوماني يميل إلى 4-4-2 وهو مدير فني ماكر في تصريحاته يلعب على الوتر النفسي فقبل مباراة نهائي 2016 أمام الزمالك قال أن الزمالك فريق كبير وصن داونز لا يقارن به الخ. وهي نفس التصريحات التي قالها قبل مباراة الأهلي التي ستُلعب يوم السبت.

التشكيل المتوقع

يعتمد ميسوماني على الرسم التكتيكي4-4-2، يغيب عن الفريق للإصابة لاعب الوسط الأيمن الخطير لافور، وعلى الأرجح سيلجأ ميسوماني للاعب مابوي للمشاركة في الجانب الأيمن بدلا من الهجوم على أن يعوضه في الهجوم جيريمي بروكي

صن داونز يمتلك لاعبان أجانب وهما المدافع البرازيلي ريكاردو ناسيمينتو، والمهاجم الأوروجوياني سورينو، والحارس أونيانجو يتجنس بالأوغندية والجنوب أفريقية، والمهاجم جيريمي بروكي الجنسية الأسترالية والجنوب أفريقية وعلى مقعد البدلاء لديهم المهاجم الأكوداوري جوزيه ميزا.

يشارك مع الفريق 6 لاعبين جدد وهم ليبوسا المدافع واندالي جالي لاعب الوسط الذي يشارك أحيانًا في مركز لاعب الوسط المدافع وليلي لاكاي الذي يشارك أحيانًا في مركز لاعب الوسط الأيسر والمهاجم مبوي بالإضافة إلى الحارس الاحتياطي بيتيرسي وجوزية ميزا المهاجم الاكودوري وباكاماني الوافد من الأهلي.

5 من التشكيل الحالي لصن داونز حصلوا على دوري أبطال أفريقيا ضد الزمالك، لافور المصاب وأونيانجو حارس المرمي ولانجرمان الظهير الأيسر والكابتن لاعب الوسط كيكانا ولاعب الوسط الأيسر وزاني.

هجمات الفريق

سجل صن داونز 58% من أهداف من استحواذ على الكرة و26% من هجمات مرتدة و16% فقط من كرات ثابتة وهي سلاح ذو حدين بالنسبة للأهلي حيث أن الأهداف التي استقبلها الأهلي هذا الموسم 45% منها من كرات عرضية أما بالنسبة للاستحواذ فستشكل خطورة فقط في أنصاف المساحات في خط دفاع الأهلي.

صن داونز يتشارك مع الأهلي في وجود كوارث دفاعية في الكرات الثابتة حيث أن صن داونز أيضا استقبل 45 % الأهداف بسبب كرات ثابتة.

على أرض الملعب يختلف الرسم التكتيكي قليلًا، عادة ما يدخل زواني لاعب الوسط الأيسر للعمق وهو أمر تكرر في كل مواجهات صن داونز خاصة المواجهات الأفريقية أمام الوداد وأمام لوبي ستارز

ماذا عن اتجاه اللعب ؟

صن داونز يميل إلى البناء ولعب الكرات من الجهة اليسري أي ناحية محمد هاني، أكثر من 40% يتم البناء في العمق والناحية اليسري أما الناحية اليمني فتكون ناحية مباغته كما سنوضح لاحقًا.

صن داونز يجيد تمرير الكرات في عمق الدفاع وفي أنصاف المساحات، عمق الدفاع هي المساحة بين قلبي الدفاع «سعد سمير وأيمن أشرف» على الأرجح، وأنصاف المساحات هي المساحة بين قلب الدفاع والظهير الأيمن أو الأيسر

يمتلك صن داونز ظهير أيمن ممتاز «مورينا» ويقوم بزيادة هجومية للفريق بشكل ممتاز سجل هدفًا للفريق في مرمى لوبي ستارز من عرضية قطرية ممتازة، صن داونز كما أوضحنا سابقًا يعتمد على تجميع اللعب من اليسار ويلعب كرات مباغته في الناحية العكسية وهو ما يعني أن الجناح الأيسر للأهلي يجب أن يكون منتبهًا لانطلاقات مورينا

بناء اللعب يتم دائمًا عن المدافع رقم 3 ريكاردو ناسيمنتو ثم التمرير للاعب رقم 8 كيكانا ثم توزيع اللعب الذي يكون عادة على اليسار، هل يعني ذلك شئ للأهلي؟ نعم وهو يجب أن يكون هناك ضغط عالى من البداية على اللاعب رقم 3 لعدم تمكينه من بناء اللعب ثم يأتي دور السولية في الضغط على كيكانا كابتن الفريق رقم 8 فيكمن أكثر من 80% من هجمات الفريق عن طريق البناء من هذا الثنائي

خريطة تمريرات صن داونز في أغلب المباريات تعكس ما ذكرناه مسبقًا وهو تحرك زواني رقم 18 للعمق، ليكون أكثر اللاعبين تمريرًا وتوزيعًا للكرات وهو العقل المفكر للفريق الجنوب أفريقي ويشكل مع الظهير الأيسر لانجرمان جبهة يسارية قوية جدًا

الخريطة الحرارية لزيواني تعكس مدي تحرره من مركزه حيث يغطي تقريبًا صاحب الـ29 عامًأ كل أرجاء الملعب!

زواني من أصل 8 مباريات لعبها في دوري أبطال أفريقيا صنع هدف وسجل 4 أهداف وهو من أكثر لاعبي صن داونز صنعًا للفرص السانحة لزملائه: فرصة ونصف على الأقل كل مباراة سواء مع صن داونز أو حتي مع منتخب جنوب أفريقيا

اعتماد صن داونز الأساسي هو العمق ولا يميل إلى الكرات العرضية بشكل كبير حيث يلعب معدل 15 كرة عرضية في المباراة وهو رقم ليس بالكثير ولا بالقليل لكن الاختراقات هي الخطورة الأكبر لصن داونز خاصة مع نزول زواني في العمق كما وضحنا.

كيف يوقف الأهلي خطورة صن داونز ؟

الأهلي في مأزق حيث أن الفريق مهاري للغاية فإذا اتبعت الضغط العالي لمنعه من البناء بأريحية ستكشف خطك الدفاعي إلا إذا كانت دائمًا خطوط لاسارتي متقاربه واللعب على التسلل، الحل الثاني هو التأخر للخلف وجذب صن داونز إلى منطقة جزاء الأهلي واللعب على الهجمات المرتدة وهو في رأيي الحل الأفضل خاصة أن سعد سمير وأيمن أشرف ليسا بالمدافعين السريعين وفي حالة فتح الملعب سيكون على عاتقهم مطاردة فهود صن داونز.

ماذا عن نقاط ضعف الفريق الجنوب أفريقي؟

تكمن نقطة ضعف الفريق الجنوب أفريقي في دفاعه، الكرة الجنوب أفريقية ذو طبع هجومي وذلك يجعل خلف الأظهرة مساحات كبيرة خاصة الجبهة اليسري خلف لانجرمان وزويني الذي يترك الجبهة اليسري ويدخل للعمق فيجعل الجبهة اليسري لصن داونز هي الأضعف دفاعيًا

الهجمات المرتدة مع تأخر ثنائي الوسط تكشف العمق وهو ما يمكن استغلاله شرط أن تكون الهجمات المرتدة سريعة والتصرف سريع من ناصر ماهر أو رمضان صبحي على وجه الخصوص

على الرغم من الكوارث الدفاعية لصن داونز لكن يعتمد صن داونز على أن الهجوم خير وسيلة للدفاع، لم يستقبل صن داونز أهداف على أرضه من اختراقات.. استقبل هدفين فقط على أرضه الأول من أسيك من ركلة جزاء والثاني من الوداد من تسديدة من خارج المنطقة.

إجمالًا الأهلي وقع أمام خصم قوي جدًا هجوميًا ومباراة الذهاب في جنوب أفريقيا يجب على الأهلي أن يخرج من هذه المباراة بأقل خسائر ممكنة، على الرغم من كل ما ذكرناه عن قوة صن داونز هجوميًا لكن الفريق سجل في 6 مباريات 9 أهداف فقط حيث يتفنن لاعبوه في إهدار الكرات السهلة (معدل تحويل الفرص إلى أهداف 25%) مقابل 41% للأهلي الذي يعتبر يعاني أيضًا ولكن صن داونز يعاني بشكل أكبر وهي أيضًا من سمات الكرة البرازيلية لجنوب أفريقيا، من الممكن تحقيق الفوز إذا استطاع الأهلي التسجيل في البداية لكن إذا استقبل هدف وتهور هجوميًا فقد تحدث نتيجة من الصعب تعويضها في القاهرة.

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا