تحليل القمة 117..كيف يتفوق جروس على الأهلي؟ (صور)

0

تنطلق بعد أيام قليلة القمة 117 بين الأهلي والزمالك في اطار المباراة المؤجلة من الاسبوع السابع عشر من عمر المسابقة، الزمالك يتصدر البطولة ب53 نقطة من أصل 22 مباراة والأهلي في المركز الثاني ب 51 نقطة بنفس العدد من المباريات.

يدخل الأهلي اللقاء بعد تقليل الفارق مع الزمالك الي نقطتين فقط بعد استغلال تعثر الزمالك في مبارتين متتاليتين أمام طلائع الجيش والمقاولون العرب، بينما الأهلي فاز  الأهلي في تسع مباريات متتالية بعد الهزيمة الأخيرة أمام بيراميدز.

- الإعلانات -

ما هو تشكيل الفريقين المتوقع وغيابات الفريقين؟

- الإعلانات -

 

في هذا التحليل ستناول العديد من النقاط من الممكن أن يستغلها الزمالك لتحقيق الفوز على الأهلي.

الكرات الثابتة والركلات الركنية

الزمالك يمتاز بشدة في استغلال الكرات الثابتة خاصة الكرات العرضية، 32% من أهداف الزمالك هذا الموسم كانت عن طريق كرات ثابتة وعلى العكس 45% من الاهداف التي تلاقها الأهلي كانت من ركلات ثابتة! أي تقريبًا نصف الاهداف التي استقبلها الاهلي كانت من كرات ثابتة.

الاهلي يعاني بشكل واضح في تمركز  ثنائي الدفاع في الكرات الثابتة خاصة أيمن أشرف وسعد سمير، أيمن أشرف في الاساس ليس مدافع لذا يقوم بهذا الدور بشكل غير كامل ويؤثر بشكل كامل على نسبة شغله لهذا المكان. على معلول أيضًا لا يجيد التعامل مع الكرات العالية خاصة اذا كانت الكرة من بعد نصف الملعب..تكرر هذا الخطأ في مباراة الجونة وفي مباراة سيمبا وفي مباراة المقاولون العرب

هدف انبي في مرمي الأهلي كان من كرة عرضية ثابتة من اليسار وارتقاء خاطئ من أيمن أشرف استغله محمود قاعود، نفس الخطأ ومن نفس المكان سجل بيراميدز من كرة عرضية في منتصف منطقة الجزاء ارتقي لها أيمن اشرف بشكل خاطئ وسجلها محمد رزق.

من الناحية الأخري يجيد الزمالك الاعتماد على هذه الكرات عن طريق محمود علاء أو الونش، من الممكن ان يستغل الزماكل هذه الثغرة عن طريق عرضيات عبد الله جمعة والنقاز العكسية.

ويستغل الزمالك دائمًا الركنيات عن طريق تمريرها للاعب يقترب من منفذ الركلة الركنية ثم تٌلعب عرضية في العمق لعلاء أو الونش وهو ما يجعل الكرة تُلعب من نفس مكان الركلات الثابتة التي تشكل خطورة على الاهلي

استغلال المساحات بين الخطوط

يعاني الأهلي بشكل واضح في المساحة بين خط الدفاع وخط الوسط وهو ما يظهر بقوة في حالة الاختراق الارضي من الاطراف مع عدم ارتداد لاعبو الوسط، الأمر تحسن كثيرًا بمشاركة نيدفيد لكن نيدفيد يغيب للايقاف وحمدي فتحي قد لا يشارك بسبب الاصابة فقد يضطر الأهلي لمشاركة عاشور أو هشام محمد ثنائية السولية عاشور أو السولية هشام لديها مشاكل كثيرة في الارتداد للعمق

المساحة خلف هاني ومعلول والبدأ بحميد أحداد

البدء بحميد أحداد سيكون نقطة قوة للزمالك في غلق المساحة امام محمد هاني، والاعتماد على الناحية الأخري في استغلال المساحة خلف معلول الذي دائمًا ما ينطلق للأمام ويترك مساحات كبيرة خلفه مع عدم التغطية الجيدة من ثنائي الوسط.

 مساندة الفرجاني ساسي

فرجاني ساسي من أفضل لاعبي الدوري المصري مؤخرًا وهو ما سيجعله تحت رقابة لصيقه، ساسي لاعب متميز يلعب كرات بسيطة وسهلة ويمتاز بالتحكم في الاعصاب بشكل واضح، على سبيل المثال في مباراة الجيش في الدقيقة 91 و 92 و93 صنع 3 انفرادات تامة للزمالك..الزمالك قد يعاني في حالة ترك ساسي وحيدًا في صنع اللعب وهو ما يتعين على اوباما الي الرجوع للخلف كلاعب وسط ثالث لمساندة ساسي في صنع اللعب..اما اذا دخل اوباما للعمق فسيترك ساسي وحيدًا لرقابة وسط الأهلي.

 5-تنازل جروس عن العناد مع حفني

أيمن حفني من اللاعبين المميزين ويكون بديل جيد خاصة انه يستطيع القيام بالدور المذكور سابقًا مع ساسي، لكن جروس يعاند في نزول أيمن حفني وهو ما يفقده ميزة كبيرة قد تعلى من كفته أمام الاهلي. 

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا