كيف تأثرت القيمة السوقية لصفقات الزمالك 2018 عقب 6 أشهر داخل القلعة البيضاء؟

خلال الصيف الماضي، أعلن نادي الزمالك تعاقده مع 7 لاعبين، كما استعاد كل من محمود كهربا ومصطفى فتحي من الإعارة، لينطلق بعدها الفريق مقدمًا موسمًا قويًا حتى اللحظة، يتصدر خلاله جدول الدوري الممتاز، فكيف كان تأثير الانضمام للقلعة البيضاء على القيمة السوقية لصفقات الزمالك هذا الموسم؟

1. عماد السيد

بداية من حراسة المرمى، كان تعاقد أبناء ميت عقبة مع عماد السيد قادمًا من إنبي مقابل 3 مليون جنيه، في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، بينما كانت القيمة السوقية للاعب آنذاك، حسب موقع «ترانسفير ماركت» المتخصص، تبلغ 200 ألف يورو، أي قرابة 4 ملايين جنيه.

ومنذ انضمامه للزمالك، ورغم مشاركاته القليلة، بقى عماد السيد محافظًا على قيمته السوقية كما هي بعد مرور قرابة 6 أشهر على ارتدائه القميص الأبيض.

وشارك عماد السيد حتى الآن في 5 مباريات بواقع 4 في الدوري الممتاز ومباراة وحيدة في كأس مصر.

2. بهاء مجدي

ومن الإسماعيلي، انضم في يوليو الماضي بهاء مجدي، فيما أشارت التقارير إلى أن قيمة الصفقة كانت 10 ملايين جنيه، أي قرابة 500 ألف يورو، وهو الرقم الذي يزيد بحوالي 100 ألف يورو (حوالي 2 مليون جنيه) عن القيمة السوقية للاعب في ذلك التوقيت.

وعقب قضاء قرابة 6 أشهر في نادي الزمالك، وفي آخر تقييم تم في ديسمبر الماضي، انخفضت القيمة السوقية للاعب من 400 ألف يورو إلى 300 ألف، أي من قرابة 8 مليون جنيه إلى قرابة 6 مليون.

وقد يعود ذلك إلى مشاركات اللاعب القليلة مع الفارس الأبيض، إذ لم يلعب أساسيًا سوى في 8 مباريات، استبدل في ثلاثة منها، كما شارك كبديل في مباراة واحدة لمدة 9 دقائق فقط. وخرج اللاعب من قائمة المباراة في 7 مناسبات وبقى على مقاعد البدلاء في 4.

3. فرجاني ساسي

لاعب الوسط التونسي كان أحد أهم صفقات الزمالك الصيف الماضي، إذ انضم إلى القلعة البيضاء قادمًا من النصر السعودي، مقابل 4 ملايين يورو، وهو الرقم الذي يزيد كثيرًا عن قيمة اللاعب السوقية التي بلغت وقت التعاقد معه 1.60 مليون يورو فقط. وقدم الدولي التونسي أوراق اعتماده سريعًا للجماهير الزملكاوية، بعدما صار عنصرًا أساسيًا لا غنى عنه في التشكيل الأساسي للفريق.

وشارك «ساسي» في 15 مباراة بالقميص الأبيض، ما بين 14 في بطولة الدوري ومباراة واحدة في كأس مصر، أحرز خلالهم 6 أهداف كما صنع 3.

وخلال 6 أشهر فقط داخل القلعة البيضاء، ارتفعت القيمة السوقية للاعب بحوالي 200 ألف يورو، لتصل إلى 1.8 مليون يورو، وضعته في المركز الثاني بين لاعبي الفارس الأبيض من حيث القيمة السوقية.

4. إبراهيم حسن

انضم إبراهيم حسن إلى الزمالك قادمًا من الإسماعيلي في مطلع الموسم الجاري، دون الإعلان عن قيمة الصفقة، فيما كانت القيمة السوقية للاعب تبلغ 1.5 مليون يورو، أي ما يقارب 30 مليون جنيه. واستطاع اللاعب أن يصبح عنصرًا مهمًا في فريق السويسري كريستيان جروس، إذ شارك في 17 مباراة، أحرز خلالها 3 أهداف وصنع 6.

ولم تتأثر القيمة السوقية لصاحب الـ 27 عامًا إيجابيًا أو سلبيًا بمشاركاته مع الزمالك خلال أول 6 أشهر في مسيرته بالقميص الأبيض، فبقت قيمته السوقية كما هي 1.5 مليون يورو، وضعته في الترتيب الرابع بين الأعلى قيمة سوقية في النادي.

5. محمد حسن

تعاقد الزمالك، الصيف الماضي، مع لاعب وسط وادي دجلة محمد حسن، فيما أشارت التقارير إلى أن قيمة الصفقة تبلغ 10 ملايين جنيه، وهو قرابة ضعف القيمة السوقية للاعب في ذلك التوقيت، والتي بلغت حينها 250 ألف يورو أي قرابة 5 ملايين جنيه.

ولم يشارك محمد حسن مع فريقه الجديد سوى في مباراتين فقط كبديل وبمجموع 19 دقيقة فقط خلال أكثر من 6 أشهر. وبعدما شهدت قيمته السوقية ارتفاع سريع جدًا ثلاثة مرات خلال عام واحد ما بين يوليو 2017 ومايو 2018، أثناء وجوده في وادي دجلة، شهدت فترة تواجده مع الزمالك حتى الآن ثبات في قيمته السوقية عند 250 ألف يورو (قرابة 5 ملايين جنيه).

6. حميد أحداد

وشهدت فترة الانتقالات الصيفية الماضية أيضًا تعاقد الزمالك مع المهاجم المغربي حميد أحداد قادمًا من الدفاع الجديدي المغربي، مقابل مليون و400 ألف دولار (قرابة 24.25 مليون جنيه)، وكانت قيمته السوقية حينها تبلغ 900 ألف يورو، أي قرابة مليون دولار (قرابة 18 مليون جنيه).

ومع ابتعاده عن المباريات، إذ شارك في 4 كبديل في جميعهم بمجموع 39 دقيقة فقط، فيما خرج من قائمة المباراة في 9 مناسبات وبقى على مقاعد البدلاء في 7 ما بين الدوري والكأس، هبطت قيمته السوقية 100 ألف يورو (قرابة 2 مليون جنيه)، لتصل إلى 800 ألف يورو (قرابة 16 مليون جنيه)، بحلول منتصف ديسمبر 2018.

7. عمر السعيد

وكان مهاجم وادي دجلة عمر السعيد صفقة أخرى للزمالك مطلع هذا الموسم، وفيما لم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة إلا أن تقارير أشارت إلى أنها تكلفت 10 ملايين جنيه، فيما يشير «ترانسفير ماركت» إلى تكلفتها 300 ألف يورو، أي قرابة 6 ملايين جنيه فقط.

وبعيدًا عن تضارب التقارير حول قيمة الصفقة، فقد أتى التعاقد مع اللاعب فيما كانت قيمته السوقية تبلغ حينها 350 ألف يورو، أي قرابة 7 مليون جنيه. وشارك اللاعب مع الزمالك هذا الموسم في 14 مباراة بواقع 12 في الدوري الممتاز و2 في كأس مصر، كان بديل في معظمها، فيما أحرز هدفين وصنع 4.

ورغم عدم مشاركته الأساسية في معظم المباريات، إلا أن قيمة اللاعب السوقية ارتفعت خلال الأشهر الـ 6 التي قضاها داخل جدران القلعة البيضاء، إذ شهدت صعودًا إلى 400 ألف يورو بدلًا من 350، أي قرابة 8 مليون جنيه.

8. مصطفى فتحي

اللاعب المهاري عاد من الإعارة في التعاون السعودي ليخوض غمار الموسم الجديد مع الفارس الأبيض، وبعد ارتفاع قيمته السوقية بعد انضمامه للتعاون من 1.20 مليون يورو (حولي 24.25 مليون جنيه) لـ 1.40 مليون يورو (حوالي 28.25 مليون جنيه)، عادت لتهبط بعد 6 أشهر من عودته للزمالك لتعود مجددًا إلى 1.20 مليون يورو.

ولا يشارك اللاعب بشكل كبير مع فريقه هذا الموسم، إذ يخرج من قائمة المباريات في معظم الأوقات، ولم يشارك كأساسي سوى في 3 مباريات خرج منها جميعًا مستبدلًا، كما شارك كبديل لبضعة دقائق في 4 مباريات أخرى، لتكن إجمالي مشاركاته هذا الموسم 267 دقيقة فقط، صنع خلالها هدف واحد ولم يسجل.

ورغم انخفاض قيمته السوقية، يبقى مصطفى فتحي خامس أعلى لاعب قيمة سوقية في نادي الزمالك.

9. محمود كهربا

عائد آخر من الإعارة، قادمًا من اتحاد جدة السعودي، وبلغت قيمته السوقية وقت عودته إلى الزمالك 2.30 مليون يورو (قرابة 46.5 مليون جنيه)، ورغم مشاركته بشكل أساسي مع القلعة البيضاء، وتألقه بإحراز 9 أهداف وصناعته لـ 8 خلال 18 مشاركة ما بين الدوري والكأس، إلا أن قيمته السوقية تراجعت خلال الأشهر الـ 6 الأخيرة من 2018، ليفقد 300 ألف يورو (حوالي 6 مليون جنيه) من قيمته السوقية لتصبح 2 مليون يورو فقط (40.5 مليون جنيه).

-الإعلانات-