يتقدمهم محمد صلاح.. مواليد 1992 يحكمون عالم كرة القدم (فيديو)

0

العام 1992، العالم يتغير والأحداث تتسارع، زلزال قوي يضرب الأراضي المصرية، والولايات المتحدة تعاني من هزة مماثلة بهزيمة الرئيس جورج بوش في الانتخابات أمام بيل كلينتون، وفي خضم ذلك، يصنع المنتخب الدنماركي المعجزة ويفوز بكأس الأمم الأوروبية، التي شارك فيها فقط كبديل ليوغسلافيا التي ضربتها الحرب والانقسامات. كان عام 1992 عامًا تاريخيًا لن ينسى، وبعد قرابة 27 عامًا يصر مواليده أن تبقى أسمائهم أيضًا محفورة في ذاكرة عشاق كرة القدم، هذا العالم الذي فرضوا عليه سيطرتهم ورفعوا فوقه أعلامهم، في إنجلترا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا، معلنين أنهم هم ملوك اللعبة الجدد، يتقدمهم الملك المصري محمد صلاح.

«المصري بلس رياضة» يلقي الضوء على أبرز اللاعبين العالميين من مواليد 1992.

- الإعلانات -

محمد صلاح

- الإعلانات -

قد لا يلتفت كثيرون أن العديد من أكبر نجوم اللعبة حاليًا هم من مواليد عام 1992، وعلى رأسهم النجم المصري محمد صلاح، الذي ولد يوم 15 يونيو من ذلك العام، ويفرض الآن سيطرته على الملاعب الإنجليزية. ويحمل «صلاح» في تاريخه عدد من البطولات الجماعية إذ يملك في سجلاته 2 دوري سويسري مع بازل ولقب دوري إنجليزي مع تشيلسي، بالإضافة إلى لقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية مع البلوز أيضًا. وعلى المستوى الفردي فيملك الملك المصري لقب هداف الدوري الإنجليزي وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي 17/18 وأفضل لاعب في الدوري السويسري 12/13، بالإضافة إلى لقبي أفضل لاعب في أفريقيا عامي 2017 و2018، وثالث أفضل لاعبي العالم بتصنيف الاتحاد الدولي لعام 2018، كما حصل على المركز السادس في قائمة الكرة الذهبية لمجلة «فرانس فوتبول».

وعلى المستوى الدولي، نجح محمد صلاح في قيادة الفراعنة للعودة للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2017، بعد غياب استمر 7 سنوات، لينجح بالصعود بالفريق إلى النهائي قبل الخسارة أمام المنتخب الكاميروني 1-2. كذلك، نجح «صلاح» في قيادة الفراعنة للتأهل لكأس العالم بعد غياب طويل جدًا استمر 28 عامًا، ليشارك أخيرًا في مونديال روسيا 2018، يونيو الماضي.

ويستمر «الفرعون» في كتابة التاريخ هذا الموسم، إذ يقود فريقه ليفربول لتصدر الدوري الإنجليزي بفارق 4 نقاط عن ملاحقه مانشستر سيتي، كما يتصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي حتى الآن بـ 16 هدفًا.

نيمار

اسم كبير آخر في عالم كرة القدم، من مواليد 5 فبراير، وهو صاحب أغلى صفقة انتقال في العالم من برشلونة إلى باريس سان جيرمان والتي تخطت الـ 500 مليون يورو في مجملها، ويعتبر نيمار هو حامل شعلة المنتخب البرازيلي في السنوات الأخيرة، كما يعتبر أحد أفضل اللاعبين في العالم، وربما أفضل لاعب في العالم مستقبلًا في نظر كثيرين.

ويملك نيمار في جعبته عدد كبير من التتويجات، الجماعية والفردية، فعلى الصعيد الجماعي حصد مع سانتوس البرازيلي لقب ريكوبا سودأمريكانا وكأس البرازيل وكوبا ليبيرتادوريس، قبل أن ينتقل إلى إسبانيا ويفوز مع برشلونة ببطولة الدوري الإسباني مرتين وكأس الملك ثلاثة مرات والسوبر الإسباني مرة واحدة، ودوري الأبطال، بالإضافة إلى كأس العالم للأندية مرتين، لينتقل بعدها إلى فرنسا ليستمر في حصد الألقاب مع باريس سان جيرمان بالفوز بالدوري الفرنسي والكأس وكأس الرابطة. أما على الصعيد الدولي، فقاد نيمار البرازيل لتحقيق بطولة أمريكا الجنوبية تحت 20 عامًا، والميدالية الذهبية لأوليمبياد ريو 2016، بالإضافة إلى لقب كأس القارات 2013.

وفرديًا، حصل نيمار على لقب لاعب العام في سانتوس 2011 ولاعب العام في البرازيل للعام نفسه، وهداف كوبا ليبيرتادوريس موسم 2011-2012، وهداف دوري أبطال أوروبا موسم 14/15 مشاركة مع ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، كما اختير في تشكيلة العام للفيفا في مناسبتين أعوام 2015 و2017.

فيليبي كوتينيو

لاعب برشلونة الحالي من مواليد 12 يونيو ويملك أيضًا اسمًا ذائع الصيت في الملاعب الأوروبية، وكان محورًا لإحدى أشهر «مسلسلات» الانتقالات الموسم الماضي بين ناديه السابق ليفربول والحالي برشلونة، لينتقل في الأخير إلى النادي الكتلوني في صفقة تاريخية بلغت 130 مليون يورو.

ويعتبر «كوتينيو» أحد الأعمدة الرئيسية للمنتخب البرازيلي في الوقت الراهن، فيما يملك في جعبته عدد من الألقاب حققها مع أندية إنترميلان الإيطالي وبرشلونة، وكان أولهم كأس إيطاليا موسم 10/11 والسوبر الإيطالي للموسم نفسه، فيما حقق في إسبانيا لقب الدوري الموسم الماضي، ولقب سوبر إسباني، بالإضافة إلى كأس ملك إسبانيا.

مارك أندري تير شتيجن

زميل «كوتينيو» والسد المنيع للنادي الكتلوني، ولد في 30 أبريل، ويعتبر أحد أبرز حراس المرمى في العالم في الوقت الراهن، ويملك الألماني سجلًا رائعًا من البطولات مع برشلونة، إذ فاز بالدوري الإسباني في ثلاثة مناسبات والكأس في أربعة والسوبر في ثلاثة. كذلك نجح «تير شتيجن» في حصد لقب دوري الأبطال مع البلوجرانا ولقب كأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي.

وعلى الصعيد الدولي، كان «تير شتيجن» ضمن كتيبة المانشافت الفائزة ببطولة كأس القارات لعام 2017.

كريستيان إيركسن

لاعب وسط توتنهام، من مواليد 14 فبراير، ويعتبر من أهم الأسماء حاليًا في عالم الكرة الإنجليزية والبريميرليج، ويحتل حاليًا المركز الرابع من حيث صناعة الأهدف في البطولة، كما تربطه العديد من التقارير بالانتقال لعملاق الكرة الإسبانية وبطل أوروبا ريـال مدريد، ليكن البديل المنتظر لأفضل لاعب في العالم لوكا مودريتش، الذي بلغ بالفعل عامه الـ 33.

وحصل خريج أكاديمية أياكس على الدوري الهولندي في ثلاثة مواسم متتالية مواسم 10/11 و11/12 و12/13، كما حصل على كأس هولندا ودرع يوهان كرويف، قبل رحيله إلى لندن. أما في توتنهام، ففاز بلقب لاعب العام في الفريق موسمي 13/14 و16/17، كما حصل على جائزة أفضل لاعب في الدنمارك في أربعة أعوام 2013 و2014 و2015 و2017.

ساديو ماني

ظل محمد صلاح الذي يشاركه في خط هجوم ليفربول وحفلات الكاف لأفضل لاعبي أفريقيا، يعتبر أحد أهم وأبرز المواهب الأفريقية في الملاعب العالمية حاليًا، وأحد الأعمدة الرئيسية لفريق ليفربول الذي يتصدر حاليًا الدوري الإنجليزي في طريقه لتحقيق إنجاز بالفوز بالبطولة بعد غياب 29 عامًا.

ويملك «ماني»، الذي ولد يوم 7 أبريل، في سجلاته بطولتي دوري وكأس النمسا موسم 13/14 أثناء لعبه لفريق ريد بول سالزبيرج، أما على المستوى الفردي فقد اختير أفضل لاعب في ليفربول موسم 16/17، كما اختير في تشكيلة العام للاتحاد الأفريقي ثلاثة مرات في 2015 و2016 و2018.

وقاد «ماني» المنتخب السنغالي للمشاركة الثانية في تاريخه بكأس العالم بعد غياب طال 16 عامًا منذ مشاركة أسود التيرانجا الأولى عام 2002 بقيادة الحاج ضيوف.

إيسكو

لا شك أن فرانشيسكو إيسكو هو أحد أمهر اللاعبين في العالم في الوقت الراهن، رغم علاقته السيئة بمدربه الحالي سانتياجو سولاري وجلوسه المستمر على مقاعد البدلاء. وكان الإسباني أحد أهم الورقات في التشكيلة التاريخية لريـال مدريد التي حصدت دوري أبطال أوروبا لثلاثة مواسم متتالية في سبق تاريخي. كما كان عاملًا مؤثرًا في كتيبة زين الدين زيدان التي فازت بكل الألقاب عدا كأس الملك خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

ويملك اللاعب المولود في 21 أبريل سجلًا حافلًا من البطولات على رأسها 4 دوري أبطال ولقب دوري إسباني ولقب كأس الملك ولقب سوبر الإسباني، بالإضافة إلى ثلاثة ألقاب سوبر أوروبي وأربعة ألقاب كأس عالم للأندية.

ويعتبر إيسكو أحد أهم الأعمدة الرئيسية حاليًا في المنتخب الإسباني، الذي يقوده لويس إنريكي، عقب السقوط المروع له في مونديال روسيا الماضي.

داني كارفخال

يعتبره كثيرون أفضل ظهير أيمن في العالم حاليًا، هو داني كارفخال نجم ريـال مدريد الإسباني المولود في 11 يناير، وأحد اللاعبين الأساسيين في تشيكلة النادي الملكي التي هيمنت على أوروبا في السنوات الثلاثة الماضية وقبلها في 2014، كما ساهم في فوز الفريق ببطولة الدوري والكأس والسوبر الإسباني.

ويملك اللاعب في سجلاته أيضًا ثلاثة ألقاب سوبر أوروبي وأربعة ألقاب كأس عالم للأندية، نفس عدد فوزه ببطولة دوري الأبطال، جميعها حصدها بقميص ريـال مدريد. كذلك يسيطر «كارفخال» على مركز الظهير الأيمن للمنتخب الإسباني خلال السنوات الأخيرة.

ثيبو كورتوا

لاعب جديد من لاعبي الفريق الملكي، من مواليد 11 مايو، وقد انضم إلى الميرنجي مطلع هذا العام قادمًا من تشيلسي الإنجليزي. وحصل «كورتوا» هذا الصيف على جائزة أفضل حارس في مونديال روسيا 2018، بعدما قاد منتخبه البلجيكي لحصد الميدالية البرونزية بالبطولة.

ويحمل سجل بطولات «كورتوا» ألقاب في إسبانيا وإنجلترا وأوروبا على حد سواء، إذ فاز مع جينك البلجيكي، ناديه الأول، بلقب الدوري البلجيكي موسم 10/11، قبل أن ينتقل لأتليتكو مدريد ليحصد الدوري الأوروبي موسم 11/12، ثم بطولتي كأس إسبانيا السوبر الأوروبي موسم 12/13 والدوري الإسباني 12/13. اما في إنجلترا، فنجح في الفوز بالدوري الإنجليزي مرتين مع تشيلسي موسمي 14/15 و16/17، بالإضافة إلى كأس الاتحاد الإنجليزي 17/18 وكأس الرابطة 14/15. ومع عودته إلى إسبانيا لارتداء قميص ريـال مدريد، نجح «كورتوا» في حصد لقب كأس العالم للأندية، ديسمبر الماضي.

وعلى المستوى الفردي، حصل «كورتوا» على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم من الاتحاد الدولي «فيفا» لعام 2018، كما سبق ذلك فوزه بالقفاز الذهبي للدوري الإنجليزي 16/17 وأفضل حارس في إسبانيا 2013، بالإضافة إلى أفضل حارس بمونديال روسيا.

أليسون بيكر

أغلى حارس مرمى في العالم وصفقة ليفربول القياسية هذا الصيف هو أيضًا من مواليد 1992، وتحديدًا 2 أكتوبر، ويعتبر أحد أبرز وأهم حراس المرمى في العالم حاليًا. وحصل البرازيلي المنتقل هذا الموسم من روما إلى ليفربول على لقب أفضل حارس في الدوري الإيطالي لموسم 17/18، كما فاز بجائزة حارس الموسم لدوري الأبطال عن الموسم نفسه.

ويقود أليسون بيكر ليفربول حاليًا لتصدر الدوري الإنجليزي الممتاز، إذ يتصدر هو نفسه قائمة حراس البطولة في الحفاظ على شباكه نظيفة، بعدما نجح في حماية شباكه في 13 مباراة بفارق 3 مباريات عن أقرب ملاحقيه.

كاسيميرو

أحد أفضل وأهم لاعبي الوسط المدافعين في العالم إن لم يكن الأفضل، ولد في 23 فبراير، وهو أحد أعمدة ريـال مدريد الأساسية واللاعب المهم في مسيرة الفريق لتحقيق الثلاثية التاريخية بدوري الأبطال. وساهم البرازيلي في فوز ريـال مدريد بأربعة ألقاب لدوري الأبطال بالإضافة إلى لقب دوري إسباني ولقب كأس الملك والسوبر الإسباني، بالإضافة إلى لقبي سوبر أوروبي وثلاثة ألقاب كأس عالم للأندية.

ماركو فيراتي

الإيطالي الموهوب لاعب باريس سان جيرمان ولد في 5 نوفمبر، ويعتبر أحد أهم المواهب الإيطالية في السنوات الأخيرة، كما ارتبط اسمه كثيرًا بالانتقال إلى العملاق الكتلوني برشلونة.

ويلعب «فيراتي» دورًا هامًا في هيمنة باريس سان جيرمان على الكرة الفرنسية بداية من موسم 12/13، إذ حصد مع النادي العاصمي على خمسة ألقاب دوري فرنسي وأربعة ألقاب كأس فرنسا وخمسة ألقاب كأس الرابطة وستة ألقاب سوبر فرنسي.

دافيد ألابا

الظهير الأيسر النمساوي مواليد 24 يونيو هو أحد أبرز الأسماء في فريق بايرن ميونخ الألماني في السنوات الـ 8 الأخيرة، ويعتبره كثيرون أحد أفضل الأظهرة اليسرى في العالم، كما ارتبط اسمه بالانتقال في العديد من المرات إلى عملاقي إسبانيا ريـال مدريد وبرشلونة.

ويحمل سجل إنجازاته العديد من البطولات مع البافاري، إذ حصد بطولة الدوري الألماني في سبعة مناسبات، والكأس في ثلاثة والسوبر مرتين. كذلك فاز مع الفريق بدوري الأبطال موسم 12/13 والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية عام 2013.

أما على المستوى الفردي، فاحتكر «ألابا» جائزة أفضل لاعب في النمسا ما بين أعوام 2011 و2016، كما اختير في تشكيلة العام للاتحاد الأوروبي «يويفا» في ثلاثة مناسبات أعوام 2013 و2014 و2015، بالإضافة إلى اختياره في تشكيلة العام في الدوري الألماني موسمي 14/15 و15/16.

كوكي

الإسباني الدولي وأحد أهم نجوم فريق أتليتكو مدريد التاريخي الذي يقوده الأرجنتيني دييجو سيميوني، هو من مواليد 8 يناير، وتم تصعيده من أكاديمية النادي الإسباني عام 2011، لينجح في صناعة التاريخ مع الأتليتي بالفوز بالدوري الإسباني 13/14 وكأس الملك 12/13 والسوبر الإسباني 2014، بالإضافة إلى الدوري الأوروبي مرتين موسمي 11/12 و17/18 وكأس السوبر الأوروبي 2018.

واختير كوكي ضمن تشكيلة العام لدوري الأبطال موسم 15/16 وللدوري الأوروبي موسم 17/18 وللدوري الإسباني موسم 13/14.

آخرون

وتضم قائمة اللاعبين مواليد 1992 أيضًا العديد من الأسماء المعروفة الأخرى في عالم كرة القدم كسيرجي روبيرتو لاعب برشلونة، 30 يونيو، ولاعب أرسنال جرانيت تشاكا، 27 سبتمبر، وألفارو موراتا الذي اقترب من الانتقال من تشيلسي لأتليتكو مدريد، 23 أكتوبر، ونجم توتنهام هيونج مين سون، 30 يونيو، وزميله لوكاس مورا، 13 أغسطس، ولاعب مانشستر يونايتد جيسي لينجارد، 30 يونيو، بالإضافة إلى العديد من مشاهير عالم كرة القدم.

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا