مواجهات الزمالك وجورماهيا.. “انسحاب بعد 35 دقيقة وبوابة عبور للنهائي القاري في مناسبتين”

0

أوقعت قرعة مرحلة المجموعات لمسابقة الكونفدرالية الأفريقية بنسختها الحالية 2018-2019، فريق نادي الزمالك في مجموعة تضم كل من جورماهيا الكيني وبترو أتليتكو الأنجولي ونصر حسين داي الجزائري.

الزمالك لم يواجه من قبل على مدار تاريخه القاري فريقي نصر حسن داي الجزائري أو بترو أتليتيكو الأنجولي، في حين تقابل في 3 مناسبات سابقة أمام بطل كينيا فريق جورماهيا.

- الإعلانات -

المرة الأولى التي جمعت الزمالك ببطل كينيا كانت في دور الـ 16 لبطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1984، واُقيم لقاء الذهاب بملعب القاهرة وانسحب الفريق الكيني اعتراضاً على احتساب حكم المباراة ركلة جزاء لمصلحة الفريق الأبيض مع  الدقيقة 35 من عمر المواجهة، حينما كانت تشير النتيجة إلى تقدم بطل مصر بهدف دون رد، ليعبر الزمالك مباشرةً لدور الثمانية، علماً بأنه تُوج في ذلك العام باللقب الأفريقي للمرة الأولى في تاريخه.

- الإعلانات -

يتجدد اللقاء بين الزمالك وجورماهيا الكيني بعد 10 سنوات، وبالتحديد في دور الـ 16 أيضاً لبطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1994، ويتعادل الفريقان في كينا بنتيجة (1-1) ثم ينتزع الزمالك فوزاً شاقاً بالقاهرة بهدفين مقابل هدف ويتأهل لربع النهائي، حيث حقق الفارس الأبيض وصافة المسابقة في ذلك العام عقب خسارة النهائي أمام الترجي التونسي.

للمرة الثانية يفشل الزمالك في تحقيق الفوز على جورماهيا في كينيا، ويخسر بهدف دون رد لقاء الذهاب لدور الـ 32 لبطولة كأس الاتحاد الأفريقي عام 1998 ثم يتمكن بطل مصر من الرد بقوة في لقاء الاياب بالقاهرة برباعية نظيفة، وتنتهي مغامرة أبناء ميت عقبة مبكراً في تلك النسخة على يد الهلال السوداني في ثمن النهائي، ليبقى جورماهيا هو النادي الكيني الوحيد الذي لم ينتصر عليه الزمالك في كينيا خلال تاريخه القاري.

أما على سبيل مواجهات الزمالك أمام باقي الأندية الكينية، فاستهل الأبيض مشواره في نسخة 2003 لدوري الأبطال، والتي خاضها وهو حاملاً للقب، بالفوز على نازويا شوجر الكيني ذهاباً إياياً، بثلاثية نظيفة في مصر وبأربعة أهداف مقابل هدف في كينيا.

كذلك حقق الفارس الأبيض الفوز ذهاباً إياباً على توسكر الكيني بمستهل مشواره بنسخة 2005 لدوري الأبطال بنتيجتي (1/0) بنيروبي و(3/1) بالقاهرة.

وحقق الزمالك الفوز الأكبر له في تاريخه خارج ملعبه على المستوى القاري على حساب فريق أولينزي ستارز الكيتي بملعبه برباعية نظيفة في ذهاب دور الـ 64 لدوري الأبطال 2011 قبل تكرار الفوز عليه بالقاهرة بهدف نظيف.

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا