كأس إسبانيا.. برشلونة يأمل تجنب الخروج من ثمن النهائي لأول مرة منذ 2010

0

يأمل برشلونة حامل اللقب وبطل الدوري أن يتجنب الخروج من الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس إسبانيا لأول مرة منذ عام 2010، وذلك عندما يستضيف ليفانتي الخميس إيابا.

ورغم خسارة الذهاب على ملعب «سيوتات دي فالنسيا» بنتيجة 1-2، يبدو مستبعدًا أن يذهب برشلونة ضحية لليفانتي الذي أفاد الخميس من قرار المدرب أرنستو فالفيردي باراحة عدد كبير من نجومه وعلى رأسهم الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروجوياني لويس سواريز، من أجل حسم لقاء الذهاب.

- الإعلانات -

وعاد ميسي وسواريز إلى تشكيلة النادي الكتالوني الأحد في الدوري وساهما بفوزه السادس تواليا على حساب آيبار (3-صفر)، بعدما عزز الأول رقمه القياسي كأفضل هداف في تاريخ الليغا بتسجيله هدفه الـ400، فيما سجل الثاني ثنائية.

- الإعلانات -

وانضم ميسي الأحد إلى غريمه السابق في ريال مدريد نجم يوفنتوس الإيطالي حاليا البرتغالي كريستيانو رونالدو كثاني لاعب فقط في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى (إسبانيا، إنجلترا، إيطاليا، ألمانيا وفرنسا) يصل إلى عتبه الهدف الـ400.

وسجل رونالدو 409 أهداف لكن مع ثلاثة أندية في البطولات الخمس الكبرى (بواقع 84 هدفًا مع مانشستر يونايتد الإنجليزي، و311 مع ريال، و14 حتى الآن مع يوفنتوس في «سيري آ» هذا الموسم)، في حين أن أهداف ميسي الـ400 سجلها مع فريق واحد وفي نفس الدوري.

وبحسب موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ليس هناك سوى 3 لاعبين آخرين سجلوا أهدافا أكثر من ميسي في بطولة محلية واحدة على صعيد القارة العجوز، وهم يوزف بيتسان (500 هدف في تشيكوسلوفاكيا بين 1931 و1955)، وجيمي ماكجروري (410 أهداف في أسكتلندا بين 1922 و1938) وستييبان بوبيك (403 أهداف في يوغوسلافيا بين 1945 و1958).

بالنسبة لفالفيردي فإن ميسي «وحش. من السهل التحدث (عن الأرقام) لكن عليك أن تسجلها (الأهداف) الواحد تلو الآخر، إنها وظيفة طويلة الأمد»، معتبرا أن أرقام قائد فريقه «فلكية».

وأضاف لشبكة «بي إن سبورت»، «إنه أمر لا يصدق إذ ما نظرنا إلى مسيرته. إن كان من ناحية الأهداف لكن أيضا من ناحية ما نجح في تحقيقه، ما خلق من حوله. هو من مجرة أخرى».

ومن المتوقع ألا يخاطر فالفيردي الخميس بابقاء ميسي أو سواريز على مقاعد البدلاء إذا كان يريد تجنيب برشلونة الخروج من الدور ثمن النهائي لأول مرة منذ 2010 حين خسر أمام إشبيلية (1-2 ذهابا على أرضه و1-صفر ايابا)، قبل أن ينجح بعدها في الوصول النهائي مرتين ونصف النهائي مرة واحدة والفوز باللقب خمس مرات، بينها أربع في المواسم الأربعة الأخيرة.

الفرصة سانحة لريال من أجل الثأر

وتبدو الفرصة سانحة أمام ريال مدريد من أجل الثأر من ليجانيس الذي أقصاه من ربع النهائي الموسم الماضي، وذلك عندما يحل ضيفا عليه الأربعاء.

وقطع ريال أكثر من نصف الطريق نحو ربع النهائي بفوزه ذهابا على أرضه بثلاثية نظيفة، وهو سيدخل إلى لقاء الأربعاء بمعنويات مرتفعة بعد الفوز القاتل الذي حققه الأحد على مضيفه ريال بيتيس 2-1 بفضل هدف لداني سيبايوس من ركلة حرة قبل دقيقتين على نهاية اللقاء.

لكن فرحة النادي الملكي بهذا الفوز الذي جاء بعد تعادل مع فياريال (2-2) وخسارة أمام ريال سوسييداد في ملعبه (صفر-2)، لم تكن كاملة إذ خسر جهود مهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة في نهاية الشوط الأول بعد تعرضه لكسر في أحد أصابع يده بحسب ما كشف مدربه الأرجنتيني سانتياغو سولاري.

وبدا سولاري إلى حد ما مطمئنا على وضع بنزيمة الذي «قد يشارك (في مباراة ليغانيس) لكن هذه المسألة مرتبطة بما يقوله الأطباء».

ويعاني سولاري أصلا من غياب الويلزي جاريث بايل وماركو أسينسيو اللذين يعانيان من اصابة في ربلة الساق والفخذ تواليا، كما يغيب الحارس البلجيكي تيبو كورتوا للاصابة ايضا.

وعلى سولاري التفكير أيضا بالمباراة الصعبة التي تنتظر فريقه السبت في الدوري ضد إشبيلية الذي يحتل المركز الثالث أمام النادي الملكي بفارق المواجهة المباشرة بينهما (فاز النادي الأندلسي ذهابا على أرضه 3-صفر).

وكان المدرب الأرجنتيني سعيدا بما شاهده الأحد ضد بيتيس، لاسيما من اللاعبين الشبان مثل سيبايوس أو البرازيلي فينيشيوس جونيور، قائلا «نحن من نحن وقدمنا مباراة جدية للغاية، أريد التركيز على ذلك. المهم هو فوزنا بالنقاط الثلاث لمحاولة تقليص الفارق في الترتيب. نحن جميعا نشكل الفريق والفريق يشكله من يلعب ومن لا يلعب».

وشدد قائلا «لا توجد أي قضية شخصية مع أي لاعب. هذا هو الفريق وبإمكان الجميع اللعب. نثمن بشدة اللاعبين الشباب الذين ينخرطون بشكل جيد في اللعب، وهو ليس أمرا سهلا. إبراهيم (دياز)، (فيديريكو) فالفيردي، (سيرخيو) ريغيلون وفينيشيوس… هم لاعبون شباب وأن يكونوا على مستوى التوقعات فهذا خبر سار جدا للنادي».

وبعد عودته من كاتالونيا بالتعادل 1-1 ذهابا، يبدو أتلتيكو مدريد مرشحا لبلوغ ربع النهائي على حساب ضيفه جيرونا حين يلتقيه الأربعاء، فيما يتجدد الموعد بين إشبيلية وأتلتيك بلباو اللذين تواجها الأحد في الدوري وفاز الأخير على أرضه 2-صفر بعد أن خسر في ذهاب ثمن النهائي في معقله ايضا 1-3 أمام منافسه الأندلسي يوم الخميس.

ويفتتح اياب ثمن النهائي الثلاثاء حيث يلتقي بلد الوليد مع خيتافي (صفر-1 ذهابا)، وفالنسيا مع سبورتينغ خيخون (1-2)، على أن يلعب الخميس ريال سوسييداد مع ريال بيتيس (صفر-صفر)، وإسبانيول مع فياريال (2-2).

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا