موسم انتقالات تاريخي.. الأهلي يسعي لإعادة الأمجاد بـ 9 صفقات جديدة

0

موسم انتقالات شتوية قوي بدأه النادي الأهلي لبناء فريق جديد قادر بعد خسارته نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الترجي التونسي بثلاثية نظيفة رغم فوزه في برج العرب، بالإسكندرية بـ 3 أهداف لهدف، ثم تلاها الخروج من البطولة العربية على يد الوصل الإماراتي بدأ تعاقد المارد الأحمر مع الأنجولي جيرالدو أحد أفضل اللاعبين في بطولة دوري أبطال إفريقيا حيث قاد فرقه أول أغسطس للوصول إلى قبل نهائي البطولة قبل أمام الترجي بطل النسخة الأخيرة، كما تعاقد الأهلي مع أحد أبرز المواهب المصرية الصاعدة محمد محمود صانع ألعاب وادي دجلة..

تعاقد الأهلي حتى الأن مع 9 صفقات أخرهم حمدي فتحي الإضافة المهمة لوسط ملعب الأهلي اللي محتاج تدعيم قوي، وقبله كان فيه 8 لاعبين هم: الفلسطيني محمود السلمي ومحمد محمود من دجلة ومحمود وحيد ظهير المقاصة والأنجولي جيرالدو ورمضان صبحي واسماعيل الليثي جناح المصرية للإتصالات وحسين الشحات نجم العين الإماراتي وياسر إبراهيم مدافع سموحة.

- الإعلانات -

فيعد موسوم الانتقالات الحالي للأهلي أفضل سوء انتقالات حصل يمكن من 10 سنين سابقة بتدعيمات في مراكز مهمة وبلاعبين جيدين وسنهم صغير جداً يعني معدلات الأعمال من 23 لـ 26 سنه وبعقود تصل لـ 4 سنوات ونصف ودا بيدي الأهلي راحة مهمة خلال السنوات القادمة بإضافة أسماء جديدة لكن مع جيل أو تشكيلة متماسكة .

- الإعلانات -

كل هذه الصفقات سينضم لها العائدون من الإصابة علي جونيو أجايي رامي ربيعة ومحمد نجيب وسعد سمير وحسام عاشور وصلاح محسن وأحمد فتحي (الذي تجدد إصابته)، بالإضافة لصالح جمعة واحتمالية قيد المهاجم عمرو جمال .

صحيح أن الأهلي يعاني من مشاكل حالياً لكن شكل القائمة بالتعاقدات الجديدة سيختلف إلى حد كبير، في التقرير التالي ترصد «المصري اليوم» قائمة الأهلي بتعاقدات يناير وشكل تشكيل الأهلي المتنوع وطريقة اللعب المقترحة للمدرب الأورجوياني لاسارتي.

 

تشكيلات الأهلي قوية جداً في وجود إكرامي – والشناوي- علي لطفي

الدفاع بيتكون من محمد نجيب – سعد سمير – أيمن أشرف – ياسر إبراهيم – أحمد علاء

في مركز الظهير الأيسر علي معلول ومحمود وحيد وفي الظهير الأيمن محمد هاني وأحمد فتحي.

وسط الملعب كريم نيدفيد – إسلام محارب – أحمد حمودي – ميدو جابر – وليد سليمان – مؤمن زكريا – حمدي فتحي –  عمرو السولية – حسام عاشور – هشام محمد – رمضان صبحي – حسين الشحات – أجايي – ناصر ماهر –محمد محمود صالح جمعة – جيرالدو.

خط الهجوم – أزارو – مروان محسن – صلاح محسن- عمرو جمال.

 

بنهاية سوق الانتقالات الشتوية وخروج لاعبين سيكون أمام المدرب الجديدة لاسارتي والذي يفضل اللعب بطريقة 4- 2-3-1 وهي في الغالب الطريقة التي لعب الأهلي بها خلال السنوات الماضية، بصانع ألعاب وجناحين ومهاجم وحيد، مع الاعتماد على التمرير وتنويع اللعب على الأطراف ومن عمق الملعب.

حراسة المرمى

محمد الشناوي

الدفاع

علي معلول – رامي ربيعه – أيمن أشرف – محمد هاني

في الغالب سيكون الاعتماد في الأساس خلال الفترة المقبلة على قلبي دفاع هم العائد من الإصابة رامي ربيعة مع إضافة سعد سمير أو أيمن أشرف وهي الثنائية التي نجحت خلال فترة حسام البدري، ومحمد هاني ظهير أيمن مع استمرار إصابة أحمد فتحي، أما التغيير الوحيد الذي قد يطرأ هو دخول مدافع جديد للفريق وغالباً سيكون هو الأساسي لأنه الأكثر جاهزية في ظل تكرار إصابات ربيعة ونجيب.

على الناحية اليسرى فعلي معلول سيكون هو الأساسي والبديل محمود وحيد مع دخول أيمن أشرف كقلب دفاع وهو المركز المناسب له ونجح فيه أكثر من الظهير لقدرته على الخروج بالكرة وذكاءه في التمركز رغم قصر قامته والتي يجيد التعامل معها أيضاً.

في منتصف الملعب وهي المنطقة التي سيتشهد منافسة قوية خاصة إذا قرر مارتن لاسارتي تغيير طريقة اللعب بالاعتماد على دفيندر وحيد أمامه لاعب لديه القدرة على الخروج بالكرة وهو ما يتميز فيه محمد محمود القادم من دجلة، وصالح جمعة العائد من جديد، وسيساعدهم في ذلك طريقة تفكير لاسارتي الذي يعتمد في بعض الأحيان على جناحي الفريق للدخول إلى وسط الملعب وبناء الهجمة والمساعدة في الدفاع مع فتح الطريق أمام الظهراء.

ويمكن للأهلي في وسط الملعب والأجنحة أن تتكون من

حسام عاشور – محمد محمود أمامهم صالح جمعة وعلى الأطراف جونيور أجايي ووليد سليمان وأزارو

عمرو السولية – حسام عاشور أمامهم ناصر ماهر – جيرالدو – أجايي – وفي خط الهجوم أزارو

أو اللعب بعمرو السولية وحيداً كارتكاز والدفع بناصر ماهر إلى جواره مع ثلاثي تحت رأس الحربة هم أجايي ووليد سليمان أو رمضان صبحي وأزارو ورأس حربة وهمي مؤمن زكريا.

ويمكن تثبيت ثنائية حسام عاشور والسولية مع اللعب بوليد سليمان صانع ألعاب وجناح أيمن وأيسر جيرالدو وأجايي أو رمضان صبحي وأزارو رأس حربة.

يمكن أيضاً الدفاع بأجايي كرأس حربة صريح بدلاً من أزارو أو اللعب بثنائية تجمع بين المغربي والنيجيري الذي يجيد اللعب كرأس حربه أيضاً أو مروان محسن وأزارو.

أما في حالة دخول الثنائي حسين الشحات فسيمنح الأهلي العديد من الحلول نظراً لقدرته على اللعب في أكثر من مركز كظهير أيمن وجناح أيمن وأيسر وصانع ألعاب ولاعب إرتكاز في وسط الملعب، وبالتأكيد سيكون أهم الإضافات الهجومية مع رمضان صبحي.

يعتمد المدير الفني الأورجوياني مارتن لاساراتي على 4- 2-3-1 وفي بعض المباريات لعب بـ 4-2-1-3 رباعي في خط الدفاع مع منح الظهيرين حرية للانطلاق وتشكيل ثنائيات مع الأجنحة، بالإضافة لثنائي ارتكاز بينهم لاعب لديه أدوار هجومية في الخروج بالكرة والقيام بصناعة اللعب.

ويمنح مارتن لاسارتي الأجنحة حرية كبيرة وأوقات يقلب طريقة اللعب بحيث يصبح الجناحين أقرب إلى المهاجم رقم 9، بالإضافة لاعتماده على السرعات وتفضيله للضغط وتنويع اللعب بين التمرير القصير والكرات الطولية في ضهر الدفاع، وذلك ما سيظهر خلال المباريات المقبلة، فمن الصعب التكهن بطريقة لاعب لاسارتي، إلا أن بعض التقارير الصحفية تشير إلى بعض سماته الفنية خاصة خلال فترته في الدوري الأسباني.

أكبر الأزمات التي سيواجهها لاسارتي هي القائمة الأفريقية والتي وضعت الفريق في مأزق حيث سيخرج منها على الأقل 4 لاعبين والعدد المتاح للأهلي لإضافته هو 7 لاعبين فقط بالإضافة إلى صعوبة إضافة جيرالدو في حالة تألقه تزداد المشكلة خاصة وأنه سيكون في حيره ما بين الاعتماد على لاعب مقيد أو لا.

 

 

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا