6 حقائق مثيرة عن فوز صلاح بجائزة أفضل لاعب أفريقي للعام الثاني على التوالي

 

تُوج الدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الانجليزي، بجائزة أفضل لاعب أفريقي عن عام 2018، من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” في الحفل السنوي الذي اُقيم بالعاصمة السنغالية داكار مساء الثلاثاء.

وكان صلاح، قد كرر انجاز العام الماضي وحصل على الجائزة للمرة الثانية على التوالي.

ونرصد في التقرير التالي 5 حقائق مثيرة عن تتويج صلاح بلقب الأفذل في أفريقيا للعام الثاني على التوالي.

أولاً: صلاح أول عربي يحصل على الجائزة مرتين

بات محمد صلاح، هو أول لاعب عربي في تاريخ القارة الأفريقية يحصل على جائزة أفضل لاعب لعامين على التوالي، فلم يحدث من قبل أن تُوج بالجائزة لاعب عربي بالقارة الأفريقية في مرتين متتاليتين.

ثانياً: صلاح ضمن الخماسي المحافظ على اللقب

بات محمد صلاح هو خامس لاعب يحافظ على لقب جائزة الأفضل في أفريقيا والتتويج بها مرتين على التوالي، حيث سبقه الغاني عبيدي بيليه الذي احتكرها في 3 أعوام متتالية، في 1991،1992،1993 ثم الليبيري جورج وايا، الرئيس الحالي لوطنه، والذي نالها في عامي 1994 و1995، ثم السنغالي الحجي ضيوف في 2001 و2002، والايفواري يايا توريه والذي احتكر الجائزة في 4 أعوام متتتالية من 2011 إلى 2014.

ثالثاً: انجاز العرب يتكرر بعد 31 عاماً

للمرة الثانية في تاريج جائزة اللاعب الأفضل في أفريقيا يحتكر النجوم العرب اللقب في 3 أعوام متتالية، فالمرة الأولى كانت في الفترة من 1985 حتى 1987 وحصد الجائزة  كل من المغربي محمد التيمومي ومواطنه بادو الزاكي والجزائري رابح ماجر على الترتيب، وتكرر الانجاز بحفاظ صلاح على اللقب في 2018 حيث تُوج نجم ليفربول بجائزة 2017 ومن قبله الجزائري رياض محرز في 2016.

رابعاً: مصر تعادل رقمي الجزائر وليبيريا

استمرت دولة الكاميرون على رأس قائمة الدول الأكثر لاعبيها تتويجاً بلقب الأفضل في القارة الأفريقية بـ 11 جائزة، وعادلت مصر رقمي الجزائر وليبريا بـ 3 ألقاب لكل منهم، بحصول محمد صلاح على اللقب الثاني ومن قبله محمود الخطيب في عام 1983،  وتفوقت مصر على مالي والسنغال صاحبي اللقبين، ويفصل مصر عن معادلة رقم المغرب لقب وحيد، حيث نال المغاربة لقب الأفذل في 4 مرات سابقة.

خامساً: صلاح يرفع رصيد ليفربول لـ 3 جوائز

بات في جعبة نادي ليفربول الانجليزي 3 ألقاب لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا بتتويج صلاح بالجائزة للمرة الثانية، حيث سبقه نجم وحيد من صفوف فريق الريدز وهو الحجي ضيوف في عام 2002.

سادساً: صلاح أول لاعب عربي يحقق اللقب مرتين

لم يكن صلاح هو أول لاعب عربي يحقق اللقب في مرتين متتاليتين فحسب، بل هو أول عربي يحصد الجائزة مرتين تاريخ الجائزة الأفريقية، فحقق 9 لاعبين من الدول العربية اللقب مرة وحيدة فقط وهم محمود الخطيب “مصر”، أحمد فرس، محمد التيمومي، مصطفى حاجي، بادو الزاكي “المغرب”، الأخضر بلومي، رابح ماجر، رياض محرز “الجزائر”، طارق ذياب “تونس”.

 

-الإعلانات-