فخر العرب: جولة استثنائية لـ «صلاح» وفرصة «محرز» للعودة إلى المقدمة (تحليل رقمي)

«فخر العرب»، لقب أطلقه متابعو كرة القدم في الوطن العربي على لاعبيهم المتألقين في الملاعب الأوروبية، استحوذ عليه الجزائري رياض محرز، بعد تألقه مع فريقه السابق ليستر سيتي، الفائز بالدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2015-2016، قبل أن ينفرد به المصري محمد صلاح، الموسم الماضي، بأداء استثنائي.

كما يتنافس ليفربول ومانشستر سيتي على قمة البريميرليج، تشهد الملاعب تنافسًا خاصًا من قبل الجماهير العربية، بين المصري «صلاح» نجم الريدز، و«محرز» أغلى صفقات السيتيزن هذا الموسم، وخلال سلسلة تقارير «فخر العرب» نستعرض بالتحليل والأرقام أداء نجمي العرب في الملاعب الإنجليزية.

«هاتريك» الفرعون

في مباراة استثنائية، قاد محمد صلاح فريق ليفربول لفوز ساحق  بأربعة أهداف نظيفة على مضيفه بورنموث، في الجولة السادسة عشر من الدوري الإنجليزي الممتاز، أحرز خلالها الجناح المصري ثلاثة أهداف (هاتريك)، ليصل الريدز إلى مقدمة جدول الترتيب بـ 42 نقطة.

«المو» كان أكثر لاعبي المباراة تسديدًا بـ 4 تسديدات، جميعهم من داخل منطقة الجزاء، 3 منهم ترجموا إلى أهداف، فيما ذهبت تسديدة واحدة بعيدة عن القائمين والعارضة.

وخلال 90 دقيقة، لمس «صلاح» الكرة في 66 مناسبة، صانعًا 46 تمريرة، منهم 38 صحيحة، بنسبة دقة بلغت 83%، وكانت أغلب تحركات جناح الريدز في الجانب الأيمن، كما تظهر الخريطة الحرارية.

كما نجح الفرعون المصري في 5 مراوغات صحيحة، من أصل 6 محاولات، جميعهم كانوا في المنتصف من داخل أو خارج منطقة الجزاء، كان أبرزهم المراوغة التي أدت للهدف الثالث الرائع.

أماكن المراوغات التي قام بها محمد صلاح خلال مباراة ليفربول وبورنموث

وبهذا «الهاتريك» يتصدر محمد صلاح قائمة الأكثر تهديفًا في الدوري الإنجليزي حتى الآن برصيد 10 أهداف، متساويًا مع الجابوني إيميريك أوباميانج، كما أصبح أكثر اللاعبيين إحرازًا للنقاط في لعبة الفانتازي خلال الجولة الماضية بـ 21 نقطة.

«محرز» وخسارة المقدمة

في يوم لم يكن الأفضل على الإطلاق للجزائري ورفاقه، خسر مانشستر سيتي مباراته أمام تشيلسي في الجولة السادسة عشر، بهدفين نظيفين، ليفقد السيتيزن مقدمة الدوري الإنجليزي لصالح ليفربول، حيث تجمد رصيدهم عند 41 نقطة، على بعد نقطة واحدة من الريدز.

وشارك الجناح الجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي خلال المباراة في 84 دقيقة، استطاع خلالهم لمس الكرة في 58 مناسبة، صانعًا 42 تمريرة صحيحة، بنسبة دقة بلغت 89%.

وخلال المباراة، سدد «محرز» مرة واحدة على المرمى، وتولى تنفيذ 3 ضربات ركنية بشكل صحيح، ليحصل على تقييم عام 6.1، وفقًا لموقع WhoScored.

فرصة «السيتي» للعودة

يفتتح فريق مانشستر سيتي مباريات الجولة السابعة عشر من الدوري الإنجليزي الممتاز، عندما يستضيف إيفرتون، اليوم السبت، في الثانية والنصف ظهرًا، آملاً أن يعود لطريق الانتصارات مرة أخرى، في انتظار تعثر منافسه ليفربول.

على الناحية الأخرى، ينتظر «صلاح» ورفاقه مواجهة قوية، عندما يستضيف ليفربول فريق مانشستر يونايتد، في السادسة مساء الأحد، حيث يرغب «مو» في تأكيد صدارة الريدز للدوري، ودعم منافسته على لقب الهداف، بالإضافة لفك عقدته في التسجيل بشباك الشياطين الحمر.

-الإعلانات-