التدريب في الدوري المصري .. «جمعية ودايرة يابا»

« جمعية ودايرة يابا» الإفيه الشهير للممثل الجميل محمود الجندي في فيلم «الفرح»، يمضي قطار التدريب في الدوري المصري، يرحل علي ماهر عن تدريب سموحة ليحل محله، طارق يحيي المستقيل من تدريب بتروجيت، الذي خلفه مؤمن سليمان، وهكذا تدار الأمور بشكل عام في «الإيجبشن ليج» خلال السنوات الماضية.

الموسم الحالي هبت رياح التغيير على عدد كبير من أندية الدوري الممتاز احتفظت أندية الأهلي والزمالك والداخلية والإنتاج الحربي ووادي دجلة وإنبي وطلائع الجيش ومصر المقاصة والجونة بمدربيها.

 

لكن بالنظر إلى التغييرات في الدوري المصري والتي جاءت كالتالي،
– أعلن علي ماهر، المدير الفني لفريق سموحة، رحيله عن منصبه في الساعات الماضية، ودخل إيهاب جلال، حسابات الفريق السكندري، لخلافة ماهر.

– رحل علاء نبيل عن تدريب المقاولين العرب وخلفه عماد النحاس، الذي حصد 4 نقاط في مباراتين.

– رحل طارق يحيى عن قيادة بتروجيت، وتولى أحمد سعيد المدرب المؤقت قيادة مباراة إنبي، لحين تولي محمد عودة المهمة، لكن المفاوضات تعثرت ليعود مؤمن سليمان للدوري المصري عبر بوابة الفريق البترولي.

-أطاح الإسماعيلي بمدربه الجزائري خير الدين مضوي من منصبه، واستعان بخبرة جورفان فييرا لكن تراجع النتائج جعله في محل شك هل يستمر أم يرحل.

-رحل حسام حسن عن تدريب المصري بعد 3 سنوات كاملة مع الفريق وتولي ميمي عبد الرازق قيادة الفريق بعدما كان مدرباً سابقاً لسموحة.

– رحل محمد عمر عن تدريب الاتحاد السكندري ليأتي بديلاً له حلمي طولان، الذي استقال مؤخراً لكن تمسك رئيس النادي به.

– أما بيراميدز فكان أول من غير مدربه بإقالة فالنتيم وتعيين لافولابي، ثم أخيراً إسناد المهمه لحسام حسن القادم من تدريب المصري البورسعيدي.

– وفي حرس الحدود حل طارق العشري على تدريب الفريق بعد رحيل مدربه عماد سليمان مع تراجع النتائج.

وفي النجوم، غير الفريق علاء حسب الله ثم أنطونيو كالديرون وبعدها أحمد سامي مديراً فنياً للفريق.

 لو راجعنا الموسم الماضي وتغييرات المدربين فبالتأكيد سنجد استمرار الظاهرة فيصل عدد الإقالات في الغالب 14 مدرب في الموسم الواحد، لكن الظاهرة الأكثر إثارة هي ندرة الوجوه التدريبية الجديدة في الدوري المصري.

فخلال المواسم الماضية سنجد أن الغالبية العظمى من المدربين الذين تولوا مسؤولية أندية الدوري الممتاز هي نفس الوجوه التي تعمل منذ سنوات طويلة باستثناء قليل خلال الموسم الماضي شهد بعض الوجود الجديدة مثل « التشيكي فرانز شتراكا مدرب الإسماعيلي ثم سموحة، و نيبوشا المدير الفني لنادي الزمالك، و الفرنسى كافالى، الفرنسي سبستيان ديسابر، مارتن يول، جوزيه بيسيرو، كرستيان جروس».. ربما تكون تلك الأسماء هي الأجدد في القائمة رغم إقالتهم جميعاً باستثناء جروس، ما يعني أن الدوري المصري لم يشهد أي أسماء جديدة لمدربين مصريين خلال المواسم الأربع الماضية.

تضم قائمة مدرب الدوري المصري كل من

الأهلي المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون والذي سبق وأن تولى قيادة وادي دجلة، خلفاً لحسام البدري أحد المخضرمين في الدوري المصري.

الزمالك رغم نجاح خالد جلال في قيادة الزمالك للتتويج بمسابقة كأس مصر لكن تم إسناد مهمة تدريب الفريق للمدرب السويسري كريستيان جروس والذي عمل في المنطقة العربية من قبل بعدما قاد أهلي جدة السعودي.

– الإسماعيلي بعد نهاية الموسم الماضي قررت إدارة الإسماعيلي عدم تجديد عقد البرتغالي بيدرو ليتم تعيين المدرب الجزائري خير الديم مضوي لقيادة الدراويش في الموسم الجديد، وحالياً فييرا.

– بيراميدز قررت إدارة بيراميدز “الأسيوطي سابقًا” تعيين المدرب البرازيلي ألبرتو فايلنتم بدلاً من علي ماهر والذي اتجه لقيادة سموحة.

وادي دجلة قررت إدارة وادي دجلة تعيين المدرب اليوناني تاكيس جونياس لكي يقود الفريق الدجلاوي بداية من الموسم الجديد بدلاً من طارق العشري والذي قاد الفريق للبقاء في مسابقة الدوري ومستمر حتى الأن

سموحة قاد ميمي عبد الرازق تدريب سموحة في الموسم الماضي  لكنه رحل وتعاقد الفريق مع علي ماهر الذي استقال وخلفه طارق يحيي.

حرس الحدود بعد رحيل سامي قمصان من القيادة الفنية لفريق حرس الحدود للتواجد في الجهاز الفني بالنادي الأهلي، اتجهت إدارة النادي العسكري لتعيين عماد سليمان لقيادة الفريق في الموسم المقبل، ليرحل عن الفريق ويستقر حالياً على طارق سليمان.

الناجون من مقصلة الموسم الماضي كان  10 مدربين لكن الموسم الحالي بعضهم تم تغييره.

– المصري جددت إدارة المصري البورسعيدي الثقة في حسام حسن لقيادة الفريق في الموسم الجديد في ظل النتائج الإيجابية التي حققها الفريق سواء في مسابقة الدوري أو في الكونفدرالية، لكنه رحل وحل بدلاً منهم ميمي عبد الرازق.

مصر المقاصة إدارة مصر المقاصة برئاسة محمد عبد السلام جددت الثقة في مدرب الفريق طلعت يوسف بعدما قاد الفريق الفيومي في منتصف الموسم الماضي بدلاً من عماد سليمان، ومستمر حتى الأن.

– طلائع الجيش جددت إدارة طلائع الجيش الثقة في مدرب الفريق محمد حلمي لقيادة الفريق العسكري في الموسم الجديد، ومستمر في منصبه.

– الاتحاد السكندري بعدما أنقذ النادي من الهبوط في الموسم الماضي جدد محمد مصيلحي الثقة في محمد عمر لقيادة زعيم الثغر في الموسم الجديد، الموسم الحالي تم الاطاحة به وتعيين حلمي طولان.

– إنبي سيتولى خالد متولي قيادة إنبي في الموسم المقبل بعدما أسندت له مهمة تدريب الفريق البترولي في أواخر الموسم الماضي، ومستمر.

– الإنتاج الحربي جددت إدارة الإنتاج الحربي الثقة في مدرب الفريق مختار مختار لقيادة الفريق في الموسم الجديد بعدما حقق نتائج إيجابية مع الفريق في الموسم الماضي وتحديدًا في بطولة الدوري.

– بتروجت قررت إدارة بتروجت الإبقاء على طارق يحيى لقيادة الفريق البترولي في الموسم الجديد بعدما قاد الفريق في منتصف الموسم الماضي، لكنه رحل وحل بدلاً منه مؤمن سليمان.

– المقاولون العرب رحل علاء نبيل وحالياً يدرب الفريق عماد النحاس، وفي الداخلية استمر علاء عبد العال، وفي الجونة هشام زكريا باقي في منصبه وسبق ودرب وادي دجلة.

لكن بالنظر لكل تلك الأسماء فيمكن بالعودة إلى أخر 5 أو 6 أو 7 مواسم ستكون نفس الأسماء يرحل فلان عن تدريب الفريق الفلاني فيحل محله المدرب الفلاني الراحل عن تدريب الفريق الفلاني وكله «جمعية ودايره» ولا يرى الدوري المصري أي وجوه تدريبية جديدة.

 

 

-الإعلانات-