المجموعة الخامسة لدوري الأبطال: أياكس يواصل التألق وليفاندوفسكي يقود بايرن للأمام

 

أقترب بنفيكا البرتغالي من توديع دوري الأبطال هذا الموسم بعد أن سقط في فخ التعادل على ملعبه بنتيجة 1-1 ضد أياكس أمستردام الهولندي، الذي واصل تألقه ولعبه لدور الحصان الأسود في المسابقة هذا الموسم بعد أن وصل سجله الحالي في المسابقة إلى 10 مباريات متتالية دون هزيمة (ما بين فترة التصفيات وحتى الجولة الرابعة في المجموعات هذا الموسم) محققًا سلسلة لم تتحقق منذ الفترة الذهبية للنادي في عهد دوري الأبطال خلال الفترة بين 1994 لـ1996 (وقتها لم يخسر في 24 مباراة متتالية في المسابقة).

 

أياكس رفع رصيده إلى 8 نقاط محتلًا المركز الثاني في المجموعة ومبتعدًا عن بنفيكا بفارق 4 نقاط، قبل نهاية مرحلة المجموعات بجولتين، وبات على بنفكيا الفوز في المباراتين المتبقيتين مع تعثر أياكس في أخر جولتين، وهو الأمر الذي يبدو صعب جدًا نظريًا مع مواجهة بنفيكا لبايرن ميونخ في ألمانيا في الجولة القادمة، وذهاب أياكس إلى متذيل الترتيب، أيك أثينا اليوناني.

 

ولم يحافظ بنفيكا على تقدمه في المباراة، والذي تمكن خلاله من انهاء سلسلة للنادي الهولندي استمرت 654 دقيقة (في مختلف البطولات) دون استقبال أي أهداف.

وعادل أياكس النتيجة عبر صانع الألعاب الصربي دوسان تاديتش، الذي صادف هدفه أن يكون الهدف رقم 100 الذي يسجل عن طريق لاعب صربي في تاريخ دوري الأبطال.

وجاء هدف تاديتش من صناعة الجناح المغربي المتألق حكيم زياش، الذي قدم تمريرته الحاسمة رقم 38 بقميص نادي أياكس ومنذ انضمامه لصفوف الفريق في صيف 2016، وهو الرقم الذي يفوق أي لاعب أخر في النادي الهولندي ب12 تمريرة حاسمة خلال هذه الفترة.

 

وشهدت المباراة تألق الحارس الكاميروني أندريه أونانا، الذي تصدى ل7 محاولات تسديد من أصحاب الأرض، محققًا الرقم الأعلى للتصديات من حارس لأياكس في دوري الأبطال، منذ الحارس كينيث فيرمير ضد ريال مدريد في عام 2012 (8 تصديات).

 

وفي المباراة الثانية من المجموعة، تمكن بايرن ميونخ من تحقيق الفوز على ضيفه اليوناني أيك أثينا بنتيجة 2-0 في مباراة شهدت تألق المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي بتسجيله هدفي فريقه في المباراة، ليشترك النجم البولندي في تسجيل 18 هدف في أخر 18 مباراة لعبها سواء على الصعيد الدولي (مع المنتخب البولندي) أو صعيد النادي في مختلف البطولات (سجل 13 وصنع 5).

وواصل المهاجم البولندي لعبه دور الرجل الأول في قوام الفريق الذي يدربه الكرواتي نيكو كوفاتش، والذي تمكن ليفاندوفسكي تحت قيادته في تسجيل 13 هدف من 15 مباراة لعبها مع الفريق هذا الموسم.

 

وحافظ الحارس الألماني مانويل نوير على نظافة شباكه في المباراة الثالثة بدوري الأبطال هذا الموسم.

ولم يستقبل بايرن سوى هدف وحيد بعد 4 جولات في دوري الأبطال هذا الموسم محققًا أفضل سجل دفاعي له في مرحلة المجموعات للمرة الأولى منذ 4 سنوات.

-الإعلانات-