كيف أثرت تجربة بيراميدز على سوق التعاقدات في الدوري المصري؟

0

ملايين الجنيهات أنفقها نادي بيراميدز للتعاقد مع عدد من اللاعبين سواء من مصر أو محترفين، وسط انتقادات كبيرة، بسبب حجم الانفاق والتعاقد مع لاعبين بأسعار يعتبرها البعض مبالغاً فيها، وتساهم في المزيد من الازمات لسوق التعاقدات المصري.

فخلال الموسم الجاري تعاقد بيراميدز مع 10 لاعبين مصريين فقط بمبلغ تجاوز الـ 250 مليون جنيه، استفاد خلالها عدد من الأندية المصرية نظير بيع لاعبيهم للنادي الجديد.

- الإعلانات -

وهو ما يرد عليه أحمد حسن المشرف على الكرة في فريق بيراميدز والذي قال إن التجربة ساعدت عدد كبير من الأندية في التعاقد مع مجموعة من اللاعبين بالتعاقد مع لاعبين منهم، بأسعار كبيرة مثل الزمالك وسموحة والمصري وأنبي، وبعض الأندية في منتصف الموسم لا تتمكن من تجاوز أزماتها الاقتصادية لكن هذه الأموال والمبالغ المدفوعة تساعد تلك الأندية.

- الإعلانات -

وأضاف حسن خلال استضافته ببرنامج الماتش على فضائية «صدى البلد»، أن التجربة ساهمت في إنعاش خزينة العديد من الأندية المصرية بدفع أموال كبيرة للتعاقد مع لاعبين، بأسعار كبيرة بفضل القدرة الشرائية الكبيرة للنادي الذي يملكه المستشار تركي آل الشيخ.

 

ويضيف حسن  :«تعاقدات الفريق لن تضر الكرة المصرية، من حق كل فريق استخدام القوة الشرائية له في التعاقد مع اللاعبين بشكل عام والكل استفاد من وجود تركي آل الشيخ الأهلي مثلاً حصل على 260 مليون جنيه، لذا فكل نادي من حقه أيضاً الاستفادة من ذلك وطلب الأموال التي يريدها نظير التعاقد مع لاعبين، الأهلي على سبيل المثال كان أكثر الأندية شراء بفضل قوته الشرائية»

وتابع: «البعض يقول إن بسبب تعاقداتنا تسببت في أزمات بسوق اللاعبين ما الأهلي تعاقد مع صلاح محسن بـ 40 مليون جنيه، هذا سوق وعرض وطلب، ولما الاهلي تعاقد بالأسعار دي تدمير؟ هناك ازدواجية في التعامل».

وأضاف: «الزمالك تعاقد مع محمد عنتر بـ 18 مليون أيضاً بعد أن كان سعر اللاعب في مصر 10 مليون جنيه فهو ارتفاع طبيعي طالما كان هناك قدرة شرائية»

بعيداً عن تعاقدات الفريق مع اللاعبين المحترفين فبالنظر إلى اللاعبين الذين تعاقد معهم بيراميدز من أندية مصرية وبلغ عددهم 10 لاعبين نجد أن حجم الأموال المنفقة من النادي تجاوزت الربع مليار جنيه نظير التعاقد معهم فيما استفاد 10 أندية من هذه المبالغ أثرهم الزمالك.

 

  • حصل نادي الزمالك نظير التعاقد مع علي جبر (45 مليون) وأحمد توفيق (15 مليون)، وأحمد الشناوي (60 مليون) فبلغ مجموعهم 120 مليون جنيه نظير الثلاث لاعبين.
  • ويأتي في المركز الثاني كأكثر الأندية المصرية استفادة نادي سموحة حيث تعاقد بيراميدز مع رجب بكار (18 مليون) وعبد الله بكري (45 مليون) والمهدي سليمان (25 مليون جنيه) ووصل إجمال المبالغ المدفوعة  88 مليون جنيه.
  • وفي المركز الثالث يأتي نادي المصري البورسعيد حيث تعاقد بيراميدز مع محمد حمدي (27 مليون جنيه) وأحمد منصور ب(12 مليون جنيه) مع انتقال اثنين لاعبين كجزء من الصفقة ليصل إجمال المبالغ المدفوعة 39 مليون جنية.
  • وفي المركز الرابع يأتي نادي الإسماعيلي حيث تعاقد بيراميدز مع محمد فتحي بـ 30 مليون جنية.
  • وفي المركز الخامس يأتي نادي إنبي بعدما تعاقد بيراميدز مع محمد مجدي قفشة بـ 28 مليون جنيه.
  • وفي المركز السادس يأتي نادي المقاولين العرب بعد بيعه للاعبه محمد فاروق بمبلغ جاوز الـ 18 مليون جنيه، ويتساوى معه نادي الداخليه حيث تعاقد بيراميدز مع ناصر منسي بـ 18 مليون جنيه.
  • وفي المركز السابع يأتي نادي طنطا بعد تعاقد بيراميدز مع أحمد خالد الظهير الأيسر بـ 6ونص مليون جنيه، قبل أن ينتقل للمصري.
بيراميدز
بيراميدز

أما الـ8 لاعبين المستمرين مع الفريق من الموسم الماضي هم: أحمد دعدور – أحمد عفيفي – إسلام صيام – شريف دابو – محمد رزق – حمادة طلبة – مهند لاشين – نبيل دونجا.

وبشكل أخر استفادت بعض الأندية من اللاعبين الذين لم يستمروا مع بيراميدز بعد شراء النادي وبعضهم انتقل بشكل مجاني، أو بأسعار قليلة جداً وهو ما يعتبر مكاسب لتلك الأندية وضمت القائمة كل من.

  • عمر بسام (مصر المقاصة) – أحمد سعيد أوكا (الجونة) – شريف مدحت (القناة) – عمر فتحي (الإسماعيلي) – شيلونجو (سموحة) – سليم عبد الخالق (الإسماعيلي) – عصام ثروت (سموحة) – شريف رضا (سموحة) – عمر سافيولا (الإسماعيلي) – أحمد خالد (المصري) – أحمد شوشة (المصري).

 

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا