قصة رياضة مصرية تقبع في الظل منذ 34 عامًا: مزيج من القدم واليد والسلة والطائرة والرجبي

0

تألق المصريون في ابتكار الرياضات المختلفة التي انتشرت في العالم بأكمله، وأبرزها كرة السرعة والكروكيه، إذ أنها ألعاب مصرية اتخذت طريقها إلى العالمية، لكن رياضة مصرية المنشأ أيضًأ لم تأخذ الشهرة نفسها، لعبة لا هي كرة قدم ولا كرة يد ربما تشبه الطائرة أحيانًا أو الرجبي أحيان آخرى أو حتى كرة السلة، أو ربما تجمع بين الخمسة ألعاب كلها، هي رياضة تحمل اسم «البنتابول».

الكرة المصرية الخماسية، أو ما يطلق عليها «البنتابول»، تجمع بين 5 رياضات مختلفة: اليد والقدم والسلة والطائرة والرجبي، ويصفها الاتحاد المصري للعبة بأنها «أسرع الألعاب الجماعية في العالم».

- الإعلانات -

- الإعلانات -

وجائت نشأة اللعبة على يد الدكتور محمود محمد حمدي، أستاذ التربية الرياضية، عام 1984، إذ فكر في استغلال الخطوط المتداخلة في ملعب كرة السلة أثناء حضوره إحدى المباريات، وبالفعل قام بمجموعة من الدراسات التي اعتمدت على البحث العلمي والتجريب والتحليل الحركي للاعبين، واستطاع ابتكار «البنتابول»، التي تتميز بتوافر مهارات جديدة وتجمع بين أكثر من رياضة في وقت واحد.

وتحتاج «البنتابول» توافق عضلي عصبي وسرعة في الملعب، إذ تبدأ المباراة بإشارة من حكمي الملعب، وللاعب الحق فى تصويب الكرة إما بالرأس أو بالقدم، بشرط عدم سقوط الكرة على الأرض، حتى لا يحسب خطأ قانونيًا.

ويتكون الفريق من 5 لاعبين، ومدة المباراة شوطين، كل منهما 25 دقيقة، وفي حالة التعادل تلعب 5 ضربات جزاء، ويبلغ عرض المرمى 5 أمتار، وطوله 2.5 متر.

وانتشرت اللعبة مؤخرًا، إذ أنها لعبة غير مكلفة ولا تتطلب ملاعب كبيرة المساحة، فأصبحت تمارس في عدة أندية، أبرزهم الشمس والإسماعيلي واتحاد الشرطة وطلائع الجيش والنصر وسكة حديد طنطا.

ولـ«البنتابول» اتحاد مصري مستقل وتابع لوزارة الشباب والرياضة، إذ تم تأسيسه عام 1989، على يد مبتكر اللعبة، ولا يوجد منتخب قومي حاليًا للعبة، لأن اتحادها مصري فقط، وجاري العمل على إشهارها على الصعيد العربي والإفريقي. وحصل النادي الإسماعيلي مؤخرًا على كأس السوبر المصري، حسب صفحة الاتحاد على «فيس بوك».

ويذكر أن «البنتابول» تختلف عن كرة القدم الخماسية، إذ أن الأخيرة هي كرة قدم عادية بقوانين معينة، أما «البنتابول» يتم لعبها باليد والرأس والأرجل، وتجمع بين 5 رياضات: قدم ويد وطائرة وسلة ورجبي.

*تنويه

تم نشر هذا الموضوع للكاتب ضمن برنامج تدريب المصري اليوم

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا