المرحلة الثانية بدور المجموعات: غياب النتائج السلبية ومهرجان ركلات جزاء وخيبة عربية

0

اختتمت مساء أمس الأحد مباريات المرحلة الثانية لدور المجموعات بكأس العالم 2018 في روسيا، والتي شهدت تسجيل 47 هدف في 16 مباراة لُعبت في المجموعات الثمانية، وهو الرقم الأكبر بـ9 أهداف عن المرحلة الأولى، ويعود الفضل في ذلك للمجموعة السابعة (بلجيكا، إنجلترا، تونس وبنما) والتي شهدت تسجيل 14 هدفًا في المرحلة الثانية، أي قرابة الـ30% من أهداف المرحلة الثانية بالكامل.

وواصلت ركلات الجزاء لعب دور كبير في هذا المونديال، فتم احتساب 7 ركلات خلال المرحلة الثانية، سُجل منها 6 أهداف وتم إهدار ركلة واحدة بواسطة جيلفي سيجوردسون، لاعب المنتخب الأيسلندي، ضد نيجيريا.

- الإعلانات -

عدد ركلات الجزاء في المونديال الحالي ارتفع إلى 16 بعد 32 مباراة، وهو العدد الأكبر بـ6 ركلات جزاء عن ما تم احتسابه في مونديال 2014 بأكمله (بعد 64 مباراة).

- الإعلانات -

وواصلت الأهداف القاتلة لعب دورها البارز في المونديال، وامتد دورها الكبير في مباريات المرحلة الثانية، ففازت البرازيل على كوستاريكا بهدفين بعد الدقيقة 90، وفي نفس المجموعة (الخامسة) سجل المنتخب السويسري هدف قاتل ضد المنتخب المنتخب الصربي في الدقيقة 90 ليفوز بنتيجة 2-1، بينما حافظت ألمانيا على أمالها في الاستمرار في المونديال بهدف في الدقيقة 95 ضد السويد لتحقق فوزها الأول في البطولة.

وشهدت المرحلة الثانية حسم أمر التأهل بشكل نهائي في مجموعتين، حيث ضمنت أوروجواي وروسيا التأهل من المجموعة الأولى لدور الـ16، وهو الأمر ذاته في المجموعة السابعة بين إنجلترا وبلجيكا.

ومع هذا الرباعي، لم يضمن التأهل سوى منتخبين آخرين هما فرنسا من المجموعة الثالثة وكرواتيا في المجموعة الرابعة، في حين تظل حسابات التأهل مفتوحة في 4 مجاميع (الثانية، الخامسة، السادسة والثامنة)، وتبقى المجموعة السادسة هي المجموعة الوحيدة التي تبقى فيها الحسابات مفتوحة أمام الأربع منتخبات للتأهل (ألمانيا، المكسيك، السويد وكوريا الجنوبية).

ولم يضمن التأهل من ضمن المنتخبات العشر الأوائل تصنيفًا في المونديال الحالي سوى منتخبين (فرنسا وبلجيكا)، في حين تبقى الأمور متوازنة للبرازيل، البرتغال، أسبانيا وسويسرا، بينما تدخل ألمانيا والأرجنتين حسابات معقدة في المرحلة الأخيرة، وخرجت بولندا (المصنف الثامن) وبيرو (المصنف العاشر في المونديال) من البطولة رسميًا.

وضمنت 8 منتخبات مغادرة المونديال بعد المرحلة الثانية، من بينهم جميع المنتخبات العربية المشاركة (4: مصر، السعودية، المغرب وتونس) والذين قدموا مستويات مخيبة تمامًا متحصلين على إجمالي صفر من النقاط ومكتفين بتسجيل 4 أهداف بعد 8 مباريات، 3 منهم لتونس، بينما فشلت السعودية والمغرب في تسجيل أي أهداف.

ورافق المنتخبات العربية كل من منتخب بيرو، كوستاريكا، بنما ومنتخب بولندا الذي اصبح أول منتخب أوروبي يغادر كأس العالم 2018.

وأصبح كأس العالم الحالي هو النسخة التي تشهد أكبر عدد مباريات متتالية منذ افتتاحه دون أي مباراة بنتيجة التعادل السلبي، حيث وصل بالأمس العدد إلى 32 مباراة متتالية بدون اي تعادل سلبي محققًا رقم قياسي غير مسبوق في اي نسخة من قبل من عدد المباريات دون التعادل السلبي، ويبقى الهدف الأصعب هو تكرار نسخة مونديال 1954 التي لم تشهد نتيجة التعادل السلبي في اي مباراة في البطولة بأكملها، وان كان عدد المباريات وقتها في البطولة بأكملها 26 مباراة (النسخة الحالية مقرر لها 64 مباراة).

-الإعلانات-

اترك تعليقا

قد يعجبك أيضًا